تطوير الاعمال والمشروعاتخدمات شاهبندرزفرنشايز بيزنيس

أهم المصطلحات أو التعريفات بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)

أهم المصطلحات أو التعريفات بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) مع نجيب

أهم المصطلحات أو التعريفات بنظام الامتياز التجاري (الفرنشايز)
يعتبر المصطلح أو التعريف شيئا أساسيا في أي قطاع، ذلك لأنّه أداة مهمة للتواصل والتفاهم بين أطراف اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز) وحيث أن تحديد المفاهيم والمصطلحات أو التعريفات أهميّة بالغة في تشكيل تحديد وتوضيح وتفسير الحقوق والواجبات والمهام والمسؤوليات؛ ذلك لأنّ الدقة والتحديد تحمي المصطلحات من الغموض والالتباس الذي يمكن أن يتعرض له مانح الامتياز أو ممنوح الامتياز اثناء ممارسة أعمال الفرنشايز وتنفيذ اتفاقية الفرنشايز خلال فترة سريانها، مع العلم أن المصطلحات أو التعريفات المذكورة أدناه هي عبارة عن نموذج مبسط لها فعلى سبيل المثال لا الحصر:

• الامتياز التجاري (الفرنشايز):
الامتياز التجاري أو ما يسمى بالفرنشايز هو اتفاقية بين طرفين بموجبه تقوم العلامة التجارية “شاورما كنج” بمنح حق استخدام العلامة التجارية ونظام التشغيل والمعرفة الفنية للآخرين في نطاق أو منطقة جغرافية معينة ولفترة زمنية محددة نظير مقابل مالي أو عمولة شهرية أو كلاهما معاً، ويسمى الطرف الأول مانح الامتياز والطرف الثاني صاحب الامتياز على أن يلتزم صاحب الامتياز باتباع السياسات والاشتراطات الأحكام والمهام التي فرضها مانح الامتياز وتحت إشرافه.

• نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز):
نظام الامتياز التجاري (الفرنشايز) السعودي واللائحة التنفيذية

• مانح الامتياز:
هو الطرف المالك للعلامة التجارية وكل الحقوق المتصلة بها وكل أنظمة العمل المتبعة في التشغيل وتقديم المنتجات أو الخدمات، وكذلك هو من يعطي الحق لممنوح الامتياز بحق استخدام العلامة التجارية والنظام الداخلي للعلامة أو الاستفادة مما يقدمه داخل منفذ البيع في منطقة أو نطاق جغرافي محدد.

• ممنوح الامتياز:
هو الطرف الحاصل على حق استخدام العلامة التجارية من قبل مانح الامتياز للانتفاع بكل ما يقدمه تحت الاسم التجاري أو العلامة التجارية له وكل ما يصحبها من أنظمة عمل.

• اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز):
وثيقة قانونية مكتوبة بين مانح الامتياز وممنوح الامتياز، وهي تفصل وتحدد التزامات ومهام وواجبات ومسؤوليات كل طرف في اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز) وأطُر العلاقة بينهما.

• العلامة التجارية:
هي العلامات التجارية وعلامات الخدمة والشعارات وغيرها من الرموز التجارية الأخرى للتعريف بالمنتجات والخدمات التي يقدمها مانح الامتياز، وبصورة خاصة العلامة التجارية والهوية التجارية مع الوضع في الاعتبار ان تكون هذه العلامات التجارية والعلامات التجارية البديلة وعلامات الخدمة والشعارات وغيرها من الرموز التجارية والهوية التجارية قابلة للتعديل أو التغيير أو وقف استخدامها من وقت لآخر وفق تقدير مانح الامتياز المطلق وحسب ظروف العمل.

• امتياز وحدة واحدة (فرع واحد):
اتفاقية يمنح بموجبها مانح الامتياز ممنوح الامتياز الحق بفتح وتشغيل منفذ بيع واحد فقط باسم العلامة التجارية، وفق حصرية نطاق ومنتجات محددة، حسب سياسات واشتراطات مانح الامتياز.

• حقوق الملكية الفكرية:
جميع الحقوق الملكية الفكرية سواء كانت مسجلة ام غير مسجلة ذات الصلة بـــ “المنتجات المعتمدة ” و/أو النظام و/أو كتيبات التشغيل التي يستخدمها صاحب الامتياز من اجل إدارة وتشغيل منفذ البيع بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر العلامات والعلامات التجارية والاسرار التجارية وحقوق المؤلف والنماذج الصناعية والاسماء التجارية والهوية التجارية والاغلفة والتصاميم والخبرة الفنية والمعرفة الفنية وشهرة العمل التجاري ذات صلة بحقوق الملكية الفكرية والتي تكون جميعها خاضعة لملكية مانح الامتياز.

• المعرفة الفنية:
يقصد بها الخبرة التراكمية التي قام بتطويرها مانح الامتياز، بما في ذلك الطرق والوسائل الشاملة والتقنيات والاجراءات والتطبيقات الخاصة بالإدارة والتشغيل والمعرفة بالوظيفة ومعرفة المنتج والاسرار التجارية والتركيبات السرية والعناصر المكونة ومواصفات المعدات وديكورات منافذ البيع والتجهيزات وبرامج ضبط وتوكيد الجودة والوسائل المساعدة ومصادر توريد المنتجات وبرامج التسويق الشهرية والسنوية والدعاية والاعلان وحفظ الدفاتر والحسابات والتخطيط المالي والاجراءات الادارية وأداء العمل وتحليل المبيعات والتقييم كما هو موثق في دليل التشغيل والنشرات الاخرى والصيغ الخاصة بالتشغيل اليومي للعمل سواء كانت متاحة بصورة كتابية او إلكترونية او شفهية او باي وسيلة أخرى.

• رسوم الامتياز التجاري:
رسوم يدفعها الممنوح للمانح للتمتع بحق الانتفاع بفرصته، تدفع مرة واحدة للرخصة ومن ثم بعد إنتهاء المدة الزمنية للرخصة ستتمثل الدفعة في رسوم التجديد.

• العمولات الشهرية:
دفعات شهرية مستمرة مستحقة الدفع من قبل ممنوح الامتياز إلى مانح الامتياز يتم احتسابها كنسبة مئوية من إجمالي المبيعات الكلية التي حققها منفذ البيع، مقابل الدعم الاداري والتشغيل المستمر والتسويق المقدم بواسطة مانح الامتياز خلال مدة سريان اتفاقية الامتياز التجاري (الفرنشايز).

• وثيقة الإفصاح:
وثيقة تتضمن الإفصاح عن أبرز الحقوق والواجبات والمخاطر الجوهرية المتعلقة بفرص الامتياز، وتهدف هذه الوثيقة بشكل أساسي إلى وصف علاقة الفرنشايز المحتملة بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز، ليعرف كلٌ منهما ما سيتحمله من التزامات وما له من حقوق.

نجيب الطريقي مستثمر في القطاع التجاري والصناعي
واستشاري الامتياز التجاري (الفرنشايز)
واتساب : 00966555122252

Turigi تويتر
#الفرنشايز_مع_نجيب

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق