اخبار اقتصاديةالاستشارات المالية والتجارية

العلاقات الكويتية الاماراتية

تعليق خبير الاقتصاد بالامم المتحده الدكتور باسم حشاد علي العلاقه الكويتيه الاماراتيه l 17.7 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين الإمارات

تعد العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والكويت نموذجاً مثالياً للتوافق في الرؤى نحو التحول إلى عصور ما بعد النفط في ضوء خطط التنويع الاقتصادي التي يعمل عليها البلدان منذ عام 2014، مع محافظة كليهما على توطيد أواصر التعاون الاقتصادي في القطاعات المختلفة، حسبما تؤكد بيانات التبادل التجاري والاستثمارات المباشرة المتبادلة بين البلدين، فقد بلغت قيمة التبادل التجاري بينهما 17.7 مليار دولار في السنوات الخمس الممتدة من عام 2014.

استثمارات مباشرة

تأتي الإمارات في المرتبة الرابعة للاستثمارات الخارجية الكويتية المباشرة في نهاية 2018 بقيمة 2.2 مليار دولار، وفي المقابل تضخ الإمارات استثمارات بقيمة 944.6 مليون دولار لتستحوذ على نسبة 9.3% من إجمالي الاستثمارات المباشرة في الكويت البالغة نحو 10.1 مليار دولار.

وتأتي الكويت بالمرتبة التاسعة كأحد أبرز الشركاء التجاريين للإمارات في الربع الأول من 2019، بحجم تبادل تجاري يبلغ 9.65 مليار درهم لتستحوذ على نسبة 2.44% من إجمالي التبادل التجاري للإمارات خلال الفترة والذي سجل 396.06 مليار درهم. وبلغ إجمالي كميات التبادل التجاري بين البلدين في الربع الأول من العام الماضي نحو 10.06 مليون طن، بنسبة 16.3% من إجمالي كميات التبادل التجاري للإمارات خلال الفترة.

وحسب أحدث البيانات لإدارة الإحصاء المركزية في الكويت، جاءت الإمارات الشريك التجاري الرابع من حيث الصادرات غير النفطية خلال الأشهر العشرة الأولى من 2019 بقيمة 482 مليون دولار، مقابل 470.53 مليون دولار بالفترة المماثلة من 2018.

وذكرت «الإحصاء الكويتية» أن الإمارات جاءت بالمرتبة الثالثة من حيث أهم الدول المستوردة منها خلال فترة الأشهر العشرة بإجمالي واردات بلغ 2.31 مليار دولار، مقابل 2.59 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2018، لتستحوذ الإمارات على نحو 8.3% من إجمالي واردات الكويت، بعد الصين التي تستحوذ على 18.2%، والولايات المتحدة الأمريكية 9.1%.

وبلغت قيمة التجارة الخارجية بين البلدين نحو 17.7 مليار دولار في الفترة من عام 2014 حتى نهاية عام 2018 وفق بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، حيث أشارت البيانات إلى أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى الإمارات بلغ خلال تلك الفترة نحو 3.1 مليار دولار فيما بلغت قيمة الواردات من الإمارات نحو 14.6 مليار دولار.

وتشهد الصادرات الإماراتية للكويت ارتفاعاً مطرداً منذ الأعوام الأخيرة حيث بلغت 3.1 مليار دولار في عام 2018، مقابل 2.87 مليار دولار في عام 2014.

وجاء الدينار الكويتي في المرتبة الثانية عربياً بعد الريال السعودي ضمن حصص العملات الأجنبية من مجموع أصول البنوك الإماراتية بنحو 0.2% العام الماضي. وفي يناير الماضي، شهدت فعاليات افتتاح الدورة الثانية من القمة العالمية للاستثمار في قطاع الطيران بدبي توقيع اتفاقية شراكة جمعت كلاً من الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات والإدارة العامة للطيران المدني في الكويت.

علاقات راسخة

من جهته، قال الخبير الاقتصادي والاستشاري الدولي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، باسم حشاد، إن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والكويت راسخة وقوية وتعبّر عنها عدة مؤشرات يأتي على رأسها حجم رحلات الطيران التي تتجاوز 200 رحلة أسبوعياً، لافتاً إلى أن تلك الرحلات تعبّر عن علاقات مدعومة بشبكة من الاتفاقيات الاستثمارية والتجارية والسياحية على مدى 60 عاماً مضت.

ولفت حشاد إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ليست مبنية على النفط فقط ولكنها نتاج لطموحات القيادة السياسية بين البلدين لربط مصيرهما معاً من خلال إتاحة العديد من المزايا والفرص الاستثمارية لرجال الأعمال والحكومات لإقامة المشروعات المشتركة في القطاعين الخاص والعام.

وتوقع الخبير الاقتصادي استمرار زخم العلاقات الاقتصادية ونمو التبادل بين البلدين خاصة في مجالي الطيران والسياحة، لافتاً إلى توقعات بزيارة نحو 500 ألف سائح كويتي للإمارات في العام الجاري.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق