السيارات الكهربائية في مصراليكترو مصر والسيارات الكهربائية

بـ90 ألف جنيه.. سيارات كهربائية بديلة للتوك توك في 15 مايو..

شاهبندر و التوك توك في مصر

أطلقت اليكترو مصر إحدى الشركات الخاصة، أول سيارة كهربائية بمكون مصري بنسبة 45%، وذلك التعاون مع كبري المصانع والهيئات القومية مثل «مصنع “999» التابع لوزارة الإنتاج الحربي، وعدة مصانع أخرى، ووزارة الداخلية متمثلة في شركة المستقبل لتيسير وترخيص المركبات.

كذلك تم التوقيع مع نقابة المهندسين لإنشاء ٢٨مركز تدريب بمحافظات الجمهورية المختلفة لتدريب المهندسين والفنيين في مجال السيارات الكهربائية، إلي جانب إنشاء من ٤٠٠ إلى ١٠٠٠ مركز خدمة وصيانة ونقطة شحن لمتابعة الوكلاء والموزعين، لتقديم أفضل ما يكون من خدمة وتوفير قطع الغيار تحت رعاية المتخصصين ونقابة المهندسين .

وشمل مواصفات السيارة BM فتحة سقف للتهوية، وعداد قراءة سرعات ديجيتال، وهي مزودة بفرش جلد وأبانوس وصدادات أمامية وفتحة لشحن السيارة عن طريق كهرباء 220 فولت من أي موصل كهرباء، على أن تعمل الشحنة الواحدة من 120 إلى 150 كيلو متر، وسرعتها لا تتجاز 50 كيلو متر في الساعة، بقوة موتور4150 وات، وفترة شحن من 3 إلى 5 ساعات.

وتشمل مواصفات السيارة BM1 فتحة سقف للتهوية وعداد قراءة سرعات ديجيتال وشاشة خاصة للركن والرجوع للخلف، وزجاج كهربائي، ومزودة بفرش جلد وأبانوس وصدادات أمامية وفتحة لشحن السيارة عن طريق كهرباء 220 فولت من أي موصل كهرباء، على أن تعمل الشحنة الواحدة من 120 إلى 150 كيلو متر، وسرعتها لا تتجاز 60 كيلو متر في الساعة، بقوة موتور 4500 وات، وفترة شحن من 3 إلى 5 ساعات، وحمولة 4 أفراد بـ750 كيلو جرام.

وتشمل مواصفات السيارة” BM3″ عجلات ذات 5 أبواب وباب خلفي، وشاشة أوتاماتك خاصة بالركن والرجوع للخلف، وفتحة سقف للتهوية وعداد قراءة سرعات ديجيتال مزودة بفرش جلد وأبانوس وفتحة لشحن السيارة عن طريق كهرباء 220 فولت من أي موصل كهرباء، على أن تعمل الشحنة الواحدة من 120 إلى 150 كيلو متر، وسرعتها لا تتجاز 50 كيلو متر في الساعة، بقوة موتور4150 وات، وفترة شحن من 3 إلى 5 ساعات.

ومن ناحية اخري تداولت صفحات من مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لسيارات كهربائية بديلة للتوك توك، في شوارع مدينة 15 مايو التابعة للمنطقة الجنوبية بالقاهرة.

وقال أشرف يحيى، أحد وكلاء استيراد السيارات الكهربائية، إن سعر السيارة الكهربائية 90 ألف جنيه، بينما التوك توك 51 ألف جنيه.

وأضاف يحيى، لـ”مصراوي”، أن السيارة يمكنها السير لمسافة 120 كم بسرعة 60 كم في الساعة، دون أن تحتاج إلى إعادة شحن البطارية، في حين يمكن للتوك توك السير لمسافة 120 كم وبسرعة قصوى 50 كم في الساعة قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.

وأوضح أنه يوجد ضمان على السيارة لمدة عام ونصف يشمل تيل الفرامل وزيت الفرامل، كما يتوافر مع كل معدة شاحن البطارية الأصلي والذي يستخدم في عملية إعادة شحن البطارية عقب نفاد الكهرباء.

من ناحية أخرى، قال مصدر بحي 15 مايو إن الحي لا يعلم شيئًا عن هذه المركبات، مشيرًا إلى أنه تم القضاء نهائيًا على تواجد التوك توك في 15 مايو، موضحا لمصراوي: “معندناش تصريحات أو تعليمات بسير هذه المركبات في الشارع، ومصيرها المصادرة”.

وقال خالد مصطفى، مسئول الإعلام بمحافظة القاهرة، إن المحافظة لم تصدر أية توجيهات أو موافقات على السماح بسير سيارات كهربائية بديلة للتوك توك في شوارع العاصمة في أي من الأحياء.

وأكد مصطفى لـ”مصراوي” أن المحافظة ليس لديها أي علم بوجود سيارات أو تكاتك كهربائية: “دي فكرة كويسة تحافظ على البيئة ولكن إحنا معندناش أي معلومات عنها”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق