اداره الهويه التجاريه - Branding

دلالات الالوان للعلامات التجارية

الدرس الثاني : كيفية استخدامك للالوان مع شاهبندر

استخدام الألوان في الإعلان:

أكَّد علماء النفس بأن للألوان دلالات نفسية وتعمل على التأثير بمشاعر الإنسان، فتُصنّف الألوان إلى متحرّكة وساكنة، مرحة أو حزينة، كما أن هنالك ألوان تعتبر باردةً ودافئةً. ومن العوامل الأساسية لجذب انتباه الجمهور إلى الإعلان استخدام الألوان المناسبه لنص ومحتوى الإعلان.

وفي حالة استخدام الألوان بكثرة في الإعلان تعود بمردود مادي بشكل أكبر من الإعلانات التي لا تستخدم الألوان بكثرة. الأهداف النفسية التي يمكن تحقيقها من خلال استخدام الألوان: تكوين انطباع فعّال وسريع للإعلان.

زيادة تركيزالانتباه إلى الإعلان من خلال استخدام التأثيرات اللونية. ويؤدي هذا التفاعل إلى زيادة تركيز انتباه الجمهور إلى الإعلان. وصول الإعلان بشكل سريع نتيجة تأثيره على مركز العصب البصري للإنسان. يؤدي إلى تركيز الإنسان إلى جزء مُعيّن من الإعلان بسبب تأثير الألوان. إظهار السلع والأشخاص بأشكالها وألوانها الطبيعية.

إثارة اهتمام محتوى الرسالة الإعلانية؛ ممّا يعطيها الدقّة والوضوح والواقعية. إعطاء الجو المناسب للسلعة؛ ممّا يعطيها التأثيرات السيكولوجية،كما ويساعد اللون المخرج في التعبير عن مضمون الإعلان بشكل بصري وسهل، كما أن اللون يعطي تكوين حالة نفسية ويصبح المستقبل أكثر استجابة وتفاعل مع المحتوى الإعلاني. اللون يعطي تأثير تذكّري، حيث أن المستهلكين يربطون الأشياء بألوانها وهذه خاصية يجب أن يستغلها القائمين على الإعلانات.

واليك دليلك المختصر لفهم استخدام الالوان ومعناها في التسويق (طبقاً ل The logo company وغيرها من الدراسات)..

* الأخضر: مصدر اللون من الطبيعة هو الزرع والخضرة، وبالتالي تستخدمه الشركات مع المنتجات الOrganic صديقة البيئة، وبالطبع هو اللون الصديق للتسويق النظيف او البيئي (التسويق الأخضر – Green Marketing).

* الأزرق: تستخدمه المواقع العملية و مواقع الاخبار، والبنوك وشركات التأمين، ليوحي بالثقة والمصداقية. وأيضاً لان الأزرق مصدره السماء والمياه فتستخدمه شركات المياه والمثلجات (الأيس كريم).

* البنفسجي: يوحي بالابتكار، وتستخدمه شركات مثل Cadbury لتعطيك فكرة عن تشكيلة كبيرة ومبتكرة من أنواع الشيكولاته التي تقدمها، وهي تثبّت موقعها الذهني – Position في عقول المشترين و الخاص بالإبداع والابتكار.

* الأحمر: مصدره النار، ولذلك يوحي بالانتشار السريع جداً والتحفيز على اتخاذ قرار الفعل والشراء، ولذلك تستخدمه شركات التجزئة بشكل عام، وتجده طاغي على الألوان داخل المحال التجارية وأسواق التجزئة العملاقة – Hypermarkets. وأيضاً يكثر استخدامه مع متاجر الطعام والمشروبات لنفس السبب، وهو اثارة حافز الشراء بسرعة وبكثافة.

* البرتقالي: يأتي من الشمس، ولذلك تستخدمه الشركات ليوحي بالتفاؤل واشراق المستقبل، وأوضح مثال هو شركة Orange بشعارها الترويجي (The Future’s Bright, The Future’s Orange) قبل أن يتم تغييره في 2008 الي (I am) مع شعارات ترويجية مختلفة طبقاُ لكل بلد. لكن التحذير هنا ان اللون البرتقالي ايضاً يوحي بالسعر الأقل، ولذلك تستخدمه الشركات التي تعمل بميزة السعر الأقل والتخفيضات مثل Payless.

* الأصفر: من الألوان الجذابة للعين جداً، لذلك لا يستحسن استخدامه على نطاق كبير حتى لا يضايق العين، و تستخدمه الشركات والمحال التجارية التي تريد ان تلفت نظرك وانت تسير في الطريق وهي تعمل بشكل جغرافي وميزتها الرئيسية التوزيع والانتشار مثل شركات الشحن والمطاعم.

* الفضي والأسود: هي ألوان توحي بالفخامة لذلك تستخدمهم الشركات التي تقدم منتجات بقيمة وسعر عالي وتريد الإيحاء بالفخامة والعراقة والهيبة، ومثال واضح عليهم شركات الساعات والسيارات الفخمة وشركات هواتف مثل Apple.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق