التحول الرقمي

ما هي تقنية البلوك تشين

ما هي تقنية البلوك تشين وعلاقتها بالبيتكوين والعملات الرقمية المشفرة ومشروعيتها قانونيا في مصر والعالم العربي

في السنوات القليلة الماضية، ربما لاحظت المصطلح “blockchain” أو “بلوك تشين” بالعربي الذي يتم طرحه بتكرار متزايد. إنه أمر مفهوم عندما تفكر في حقيقة أن العديد من الأفراد يقارنون أهمية تقنية البلوك تشين blockchain بأهمية شبكة الويب العالمية في التسعينيات. و لكن ما هو البلوك تشين؟ كيف يعمل؟ الأهم من ذلك، كيف يمكنك وضع نفسك في مكان للاستفادة منه – ما يمكن أن يكون – فرصة هائلة للنمو. تابع القراءة لمعرفة ذلك!

تعريف البلوك تشين – Blockchain بالعربي
البلوك تشين عبارة عن قاعدة بيانات مشتركة أو لدفتر أو قاعدة بيانات للمعاملات المالية التي يتم حفظها على أجهزة كمبيوتر متعددة في مواقع مختلفة. تنمو قاعدة البيانات باستمرار عند إضافة معاملات جديدة أو “كتل” إليها. هذا يشكل سلسلة مستمرة من البيانات حيث تكون السجلات عامة و يمكن التحقق منها. نظراً لعدم وجود موقع مركزي، من الصعب اختراق المعلومات الموجودة في ملايين الأماكن المختلفة لكتل البلوك تشين.

ما هي تكنولوجيا بلوك تشين و كيف غيّرت لعبة التمويل؟
هناك ثلاث تقنيات رئيسية تتحد معًا لإنشاء سلسلة مفاتيح. و تشمل هذه تشفير المفتاح الخاص، و شبكة التوزيع مع دفتر السجّل المشترك و حافزاً للحفاظ على معاملات الشبكة و حفظ السجلات في أمان. تتحد هذه لجعل تقنية بلوك تشين نظاماً لا مركزياً و شفافاً, غير قابل للتغيير.

1. اللامركزية
معظم الأشكال التقليدية للمدفوعات مركزية. على سبيل المثال، يقوم البنك الذي تتعامل معه بتخزين أموالك و لتقوم بدفع مال لشخص آخر عليك أن تذهب و فعل ذلك من خلال البنك. هذا له عدة نقاط ضعف:

يتم تخزين جميع البيانات في مكان واحد مما يجعله هدفاً سهلاً للقراصنة.
إذا أغلق الكيان المركزي أو أصبح مفلساً، فلن يتمكن أحد من الوصول إلى المعلومات التي بحوزته.
في النظام اللامركزي، مثل النظام الذي تم إنشاؤه باستخدام تقنية blockchain، لا يتم تخزين المعلومات بواسطة كيان واحد فقط. كل شخص في الشبكة يملك المعلومات و يمكنه الوصول إلى تاريخ المعاملات و لكن لا يمكنه تغييرها. هذا الثبات هو ركيزة أساسية أخرى لتقنية blockchain.

2. الثبات
بمجرد إدخال شيء في البلوك تشين لا يمكن العبث به. لا توجد طريقة ممكنة للتلاعب بالكتل. و ذلك لأن التكنولوجيا الأساسية تستخدم تجزئة التشفير. في سياق المدفوعات، هذا يعني أن المعاملات يتم أخذها كمدخلات و يتم تشغيلها من خلال خوارزمية تجزئة تمنحها ناتجاً ذي طول ثابت و حجم ثابت. هذا يعني أن كل تجزئة يمكن أن تحدد مجموعة كبيرة جداً من العمليات الحسابية أو سلسلة من البيانات.

3. شفافية
ولعل الجانب الأكثر إثارة للاهتمام من تكنولوجيا بلوك تشين هو حقيقة أنها توفر مستوى عال من الشفافية و الخصوصية في نفس الوقت. يتم إخفاء هوية المستخدم وراء تشفير معقد و لا يمكن تحديده إلا عن طريق عنوانه العام.

في الوقت نفسه، في حين أن هوية المستخدم آمنة، لا يزال بإمكانك رؤية جميع المعاملات التي تمت على عنوانه العام. لا يوجد هذا المستوى من الشفافية في النظام المالي الحالي، و لهذا السبب تعمل تقنية بلوك تشين على تغيير مجال التمويل كما سوف نناقش لاحقاً في هذا المقال.

كيف يعمل البلوك تشين؟
دعنا نقول محمد أراد إرسال الأموال إلى جميل. باستخدام تقنية blockchain، سيتم تمثيل هذه المعاملة عبر الإنترنت ككتلة. سيتم توزيع هذه الكتلة عبر شبكة البلوك تشين التي تعد نوعاً خاصاً من شبكة نظير إلى نظير حيث يتم تقسيم عبء العمل بين المشاركين بدلاً من خادم مركزي واحد.

بمجرد أن تتحقق الشبكة من صحة المعاملة، تتم إضافة الكتلة إلى السلسلة و التوفيق عبر الشبكة، مما يؤدي إلى إنشاء سجل دائم. سجل محمد لملكية المال ثم ينتقل إلى جميل. في جوهرها، تساعد هذه التقنية في قطع الوسيط و لكن بشفافية و خصوصية كاملة.

شرح blockchain في العالم الحقيقي
كان من أوائل الاستخدامات الحقيقية لهذه التقنية في العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن التكنولوجيا تسمح بتوزيع المعلومات الرقمية وعدم نسخها ، مما يعني أن كل قطعة بيانات يمكن أن يكون لها مالك واحد فقط وهو أمر ضروري عند التعامل مع المدفوعات ؛ في الواقع ، دفتر الأستاذ الرقمي.

هل تعلم أنه يمكنك تداول عقود الفروقات بالعملات الرقمية المشفرة (عقود الفروقات) على Bitcoin و Ethereum وغيرها مع Admiral Markets؟ يتيح لك تداول CFDs للعملات المشفرة المضاربة على اتجاه سعر العملة المشفرة دون امتلاك الأصل. يمكنك معرفة المزيد حول العقود مقابل الفروقات للعملات الرقمية المشفرة وبدء تداولها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال النقر على اللافتة أدناه:

بلوك تشين بيتكوين
في عام 2008 ، قام شخص يستخدم الاسم المستعار Satoshi Nakamoto بإنشاء عملة Bitcoin. نظرًا لأن بلوك تشين البيتكوين لا مركزي، فهي لا تخضع لسيطرة سلطة مركزية واحدة ، على عكس العملات التقليدية التي يصدرها البنك المركزي. بدلاً من ذلك، يتم الحفاظ على سلسلة المفاتيح Bitcoin بواسطة شبكة من المنجمين أو المعدنين (تسمى أحياناً “العقد”). هذه العقد هي أجهزة كمبيوتر مصممة خصيصاً تعمل على حل المشكلات الرياضية المعقدة حتى تتم المعاملة.

تخيل محمد يقوم بمعاملة بيتكوين. سوف تنشأ هذه المعاملة من محفظة عملات محمد الرقمية و التي سيكون لها مفتاح خاص. هذا المفتاح هو توقيع محمد الرقمي الذي يوفر الدليل الرياضي الذي جاءت به المعاملة من تلك المحفظة.

إذا قام عدد أكبر من الأشخاص بإجراء معاملات ، فسيتم تجميعها جميعًا معًا في كتلة سيتم تنظيمها وفقًا لقواعد التشفير الصارمة. سيتم بعد ذلك إرسال هذه الكتلة إلى شبكة Bitcoin وسيتم إضافتها بمجرد التحقق من صحتها إلى الكتل السابقة، مما يؤدي إلى إنشاء بلوك تشين (blockchain).

قد يبدو هذا كطريقة طويلة و معقدة لإجراء معاملة و لكن تذكر أن جميع هذه المعاملات شفافة و مدرجة في دفتر السجّل لبيتكوين (و الذي يمكنك البحث عنه باستخدام مستكشف Bitcoin). يتطلب أيضاً عدة أطراف مصادقة المعاملة، و إذا تعطل أحد أجزاء الشبكة فلن تنهار الشبكة بالكامل.

بلوك تشين أيثريوم
بعد الضجيج – و نجاح – Bitcoin ، قام عدد من الشركات الأخرى بإنشاء منصات blockchain التي كانت أكثر سهولة في الاستخدام في العالم الحقيقي و في الشركات. ثاني أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة – بعد Bitcoin – هي Ethereum. هذا هو في الأساس منصة بلوك تشين (blockchain) تتخصص في العقود الذكية و لها عملة رقمية تسمى “الأثير” مرتبطة بها.

سلسلة Ethereum blockchain عامة، تماماً مثل Bitcoin، و تتيح للناس إنشاء تطبيقات لا مركزية على نظامها الأساسي، متخصصة في العقود الذكية. هذه هي العقود التي يتم تنفيذها تلقائياً عند استيفاء شروط معينة من جميع الأطراف المقصودة. هذا المستوى من الأتمتة يساعد على تسريع العملية.

محفظة بلوك تشين – Blockchain Wallet
محفظة بلوك تشين هي عبارة عن برنامج يتيح للمستخدمين شراء أرصدة و بيعها و مراقبتها للعملة الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum. من المهم ملاحظة أن محفظة blockchain لا تخزن العملات المشفرة. إنها ببساطة تحتفظ بسجل لجميع المعاملات المتعلقة بالعملة (مفاتيحك العامة و الخاصة) و تخزينها في Blockchain.

هناك أنواع مختلفة من محافظ بلوك تشين المتاحة. المحافظ المادية و هي أجهزة مثل أقلام USB التي تخزن المفاتيح الخاصة للمستخدم. هناك أيضاً محافظ برمجية، على سطح المكتب و تطبيقات الإنترنت و الهواتف المحمولة، تخزن المفاتيح الخاصة لأي معاملات تتم.

تكنولوجيا بلوك تشين (Blockchain Technology) نفسها، و استخداماتها و الخدمات من حولها هي أعمال تجارية كبيرة. هذا هو السبب وراء ضخ العديد من الشركات الكبرى مليارات الدولارات في تطويرها. و مع ذلك، هناك بعض أسهم blockchain التي تبرز من بقية. قبل أن ننظر إلى هذه، دعونا نغطي كيف يمكنك معرفة المزيد حول، أو تحسين معرفتك، عن تكنولوجيا blockchain.

أسهم بلوك تشين
لإظهار عدد المستثمرين المهتمين بأسهم blockchain فقط، تحتاج فقط إلى إلقاء نظرة على Riot Blockchain. كان هذا سهماً بقيمة بنس واحد، حيث ارتفع في عام 2017 من 8 دولارات للسهم إلى 40 دولاراً للسهم عند تغيير اسمه من Bioptix Inc إلى Riot Blockchain.

كانت الشركة صانع الآلات التشخيصية لصناعة التكنولوجيا الحيوية. بعد تغيير اسمه و إعادة تسمية نفسه للتركيز على شراء عملات تجارية مشفرة و blockchain، ارتفع سعر السهم على الضجيج المستثمر. في وقت لاحق، تم القيام التحقيق في الشركة من قبل لجنة الأوراق المالية و البورصة SEC.

هذا مثال على لماذا يحتاج المستثمرون إلى إجراء أبحاثهم قبل الشراء في إمكانات تقنية blockchain. و مع ذلك، هناك بعض الشركات الكبيرة المعروفة التي تستثمر المليارات في التكنولوجيا التي يجب على المستثمرين معرفتها.

أفضل 3أسهم بلوك تشين عام 2020
وفقًا لتقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، من المحتمل أن يتم تخزين حوالي 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي على blockchain بحلول عام 2027. و ستكون الشركات في طليعة تقديم خدمات blockchain عالية على قوائم المستثمرين لعام 2020 و ما بعده. فيما يلي قائمة بثلاثة أسهم من مستثمري blockchain قد يجدونها مثيرة للاهتمام لعام 2020 وما بعده.

#1 IBM blockchain
IBM هي واحدة من الشركات الرائدة في تطوير تقنية blockchain. يدعم الشركة أكثر من 1500 خبير في هذا المجال، و يشاركون في أكثر من 500 مشروع من مشاريع blockchain. أحد هذه المشاريع هو منصة IBM Food Trust التي أطلقتها شركة وول مارت في عام 2018. و كان الهدف من ذلك تحسين عمليات سلامة الأغذية من خلال سلسلة متكاملة في جانب العرض.

وفقا لشركة Forbes، فإن IBM “قد تكون أكبر وأنجح شركة blockchain في القطاع المؤسسي على الإطلاق.” أحد الأسباب هو أن الشركة ساعدت في إنشاء Hyperledger Fabric ، بعد التبرع بـ 44000 سطر من التعليمات البرمجية للمشروع و التي شكلت جوهر سلسلة blockchain جديدة بسرعات أسرع و خصوصية أكبر. The Hyperledger Fabric هو المعيار الذهبي لمشاريع blockchain للشركات.

على مدار السنوات السبع الماضية، عانى سعر سهم IBM بسبب افتقارها إلى ابتكار نظرائهم مثل Microsoft و Apple. و مع ذلك، فإنه يقع في قلب تطوير blockchain و سيبحث المستثمرون عن علامات من شأنها أن تساعد في الحد الأدنى للشركة و الإشارة إلى تحول في ثروات لسعر سهمها.

blockchain شرح

المصدر: Admiral Markets MetaTrader 4 ،IBM ، شهري – نطاق البيانات: من 1 يونيو 2008 إلى 4 ديسمبر 2019 ، تم الوصول إليه في 4 ديسمبر 2019 في 3:31 مساءً بتوقيت جرينتش. يرجى ملاحظة: الأداء السابق ليس مؤشراً موثوقاً للنتائج المستقبلية.

في الرسم البياني الشهري طويل الأجل لسعر سهم IBM أعلاه ، من الواضح أن نرى الاتجاه النزولي من منتصف عام 2013 إلى نهاية عام 2018. سيكون المستثمرون مهتمون الآن بمعرفة ما إذا كان سعر سهم IBM يمكنه زيادة زخمه خلال عام 2019 ، حتى عام 2020. في حين أن تكنولوجيا بلوك تشين جديدة ، إلا أنها تساعد في أن تكون في مقدمة ووسط تطورها.

هل تعلم أنه يمكنك الاستثمار في آلاف الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة من 15 من أكبر البورصات في العالم من خلال حساب Admiral Invest؟ يمكن فتح الحسابات بإيداع حد أدنى يبلغ 1 يورو ويمكنك البدء في الاستثمار من 0.01 دولار للسهم فقط مع رسوم رسوم بحد أدنى دولار واحد فقط على الأسهم الأمريكية. يمكنك أيضاً الوصول إلى منصة التداول MetaTrader 5 المقدمة من Admiral Markets مجانًا تماماً! ابدأ الآن بالنقر فوق الشعار أدناه:

خلاصة شرح البلوك تشين
لذا، لقد قرأت الآن عن افضل العملات الرقمية للاستثمار المتاحة و كيفية تداولهم بالعقود مقابل الفروقات ايضاً، لكن كيف تتخذ خطواتك الأولى في عالم تداول العملات الرقمية؟ إحدى الطرق الذكية هي القيام بذلك من خلال حساب تداول تجريبي خالي من المخاطر. يتيح لك ذلك استكشاف وظائف نظام التداول الذي اخترته، و تقديم الطلبات على أسعار CFD للعملات المشفرة الحية، و لكن دون المخاطرة بأي أموال حقيقية، حتى تشعر بالثقة الكافية لفتح صفقات حقيقية باستخدام حساب تداول حقيقي.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق