التسويق الاليكترونيالتسويق والاعلانمخازن و خدمات

إنشاء الحملات الترويجيه

خطوات انشاء وتنفيذ الحملات الترويجيه Promotions Campaigns

ما هي إدارة حملة التسويق؟
إدارة الحملة هي أساسًا العملية المتعمدة للتخطيط ، وتنفيذ ، وقياس ، وتحسين حملاتك التسويقية. الكلمة الرئيسية هنا هي ‘متعمدة’ ، بمعنى أنك تمر بكل خطوة من الحملة بنوايا محددة. حتى إذا كنت بحاجة إلى التكيف مع المواقف والفرص غير المتوقعة أو خارجة عن إرادتك ، فإن إدارة حملات التسويق تتضمن دائمًا اتخاذ قرارات واعية.

هذا النهج المتعمد ضروري للشركات الصغيرة وفرق التسويق لأن لديها عادة موارد وشبكات وخبرة أقل للاستفادة منها ، بخلاف الشركات الكبرى أو شركات التسويق. في حين أن الشركات الكبيرة قد تكون قادرة على الاستمرار في الحملات التسويقية على نحو خاطئ ، لا يمكن قول الشيء نفسه عن الفرق الصغيرة. يجب اتخاذ كل قرار بعناية ، في الوقت المناسب ، في حدود الميزانية ، مع وضع هدف محدد في الاعتبار.

إدارة حملة التسويق في ٦ خطوات

على الرغم من اختلاف أجزاء كل خطوة اعتمادًا على حملتك ، إلا أن إدارة حملات التسويق تمر عادةً بالمراحل التالية:

1. تحليل احتياجات العملاء
الخطوة الأولى فهم عميلك بشكل كامل. قد يتضمن ذلك إجراء بعض أبحاث العملاء ، إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل ، فأنشئ شخصًا مشترًا ، وانظر في أنواع العملاء الذين يميل منافسوك إلى امتلاكها. الغرض من هذه الخطوة هو توضيح هوية عملائك المستهدفين ، لأن معظم قرارات التسويق الخاصة بك تعتمد عليها ، من محتوى مواد التسويق الخاصة بك إلى أين وأين تعلن. هذه بعض عمليات إدارة الحملات التي قد تحتاج إلى المرور بها أثناء هذه الخطوة:

حدد الزبائن المستهدفين. إذا لم يكن لديك ملف شخصي مكتوب حول من هم العملاء المثاليين ، فقد حان الوقت للبدء. تحتاج إلى معرفة معلوماتهم الديموغرافية الأساسية ، مثل الفئة العمرية والموقع والصناعة. التفاصيل النفسية مثل آرائهم وسلوكياتهم ومواقفهم ستكون مفيدة أيضا. يمكنك استخدام هذا البرنامج التعليمي حول تعريف جمهورك المستهدف كنقطة بداية.
بحث منافسيك. إذا كنت تريد معرفة من سيشتري منك ، فإن النظر إلى قاعدة عملاء المنافسين المباشرين يعد بداية جيدة. بعد كل شيء ، إذا كانوا يشترون من منافسيك ، فمن المحتمل أن يفكر أشخاص مشابهون في الشراء منك أيضًا. سيوضح لك هذا الدليل كيفية البحث عن عملاء منافسيك.

2. وضع أهداف حملة التسويق
بعد تحديد جمهورك ، حان الوقت لوضع أهداف لحملتك. يجب أن يكون لهذه الأهداف الخصائص التالية اثنين:

المرتبطة بزمن محدد. يجب أن يكون هناك موعد تقديري للوصول إلى الهدف. وذلك عندما تقوم بإنشاء خطة التسويق الخاصة بك ، يمكنك تحديد الخطوات الضرورية التي تحتاجها للوصول إلى الهدف قبل الموعد النهائي.
يجب أن يكون الأمر بسيطًا جدًا وموضوعيًا حتى تتمكن من معرفة ما إذا كنت قد وصلت إلى هدفك أم لا. على سبيل المثال ، يعد “متجرًا شعبيًا للأزرار المطرزة” غامضًا. بدلاً من ذلك ، يمكنك اختيار ‘الحصول على ٥٠ عميل جديد’ أو ‘الحصول على 20 مراجعة جديدة من فئة الخمس نجوم’.
من خلال إنشاء أهداف قابلة للقياس وتوقيتها ، قد يكون لديك واحد أو أكثر من الأمور التالية في قائمتك:

زيادة عدد المبيعات بنسبة 50 في المائة في أربعة أسابيع.
مضاعفة أرباحنا السنوية بنهاية العام.
احصل على ١٠٠ مشترك جديد في قائمتنا البريدية خلال أسبوعين.
خفض عائدات المنتج والمبالغ المستردة بنسبة ٢٠ في المائة في ثلاثة أشهر.
أثناء متابعة الخطوة التالية لإنشاء خطة التسويق الخاصة بك ، قد تتغير أهدافك. هذا جيد تمامًا ، نظرًا لأنه يمكنك إعادة تعيين أهدافك كلما حصلت على المزيد من المعلومات وسرد الخطوات اللازمة لإنجازها. ولكن من الأفضل أن يكون لديك هدف محدد في المراحل المبكرة من إدارة حملتك التسويقية. سيعطيك ذلك التركيز المبدئي اللازم لتخطيط الخطوات التالية.

٣. خطة استراتيجية حملة التسويق الخاصة بك
بعد تحديد جمهورك وأهدافك في أول خطوتين من إدارة الحملات التسويقية ، بدأت بالفعل في تنفيذ الخطوات العريضة لخطة التسويق الخاصة بك. أنت تعرف من الذي ستصل إليه وما تريد تحقيقه. الآن ، من خلال كتابة خطة تسويق ، يمكنك توضيح متى وكيف ستفعلها.

A. اختر قنوات التسويق الخاصة بك
أولاً ، أوضح كيف ستقوم بتنفيذ خطة التسويق الخاصة بك. يتضمن ذلك القنوات التسويقية التي ستستخدمها. يمكن أن تكون هذه القنوات عبر الإنترنت ، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق عبر الشبكات الاجتماعية أو تسويق المحتوى. يمكنك أيضًا اختيار قنوات بلا اتصال مثل الإعلانات المطبوعة أو الملصقات أو النشرات الإعلانية أو إعلانات الراديو أو التسويق للأحداث.

B. اختر المقاييس المناسبة
تحتاج إلى اختيار المقاييس التي تطابق أهدافك. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو زيادة المبيعات ، فيمكنك اختيار المقاييس التالية لمساعدتك في تتبع ذلك: عدد المبيعات عبر الإنترنت ، وعدد تسجيلات العملاء الجدد ، وعدد العملاء العائدين ، والنسبة المئوية للعملاء الذين قرروا الشراء منتجات متعددة. من ناحية أخرى ، إذا كان هدفك هو أن تصبح علامة تجارية معروفة في مدينتك ، يمكنك قياس الزيادة في عدد متابعي Facebook الذين حصلت عليهم من مدينتك أو مدى وصول مشاركاتك على الشبكات الاجتماعية أو عدد إحالات العملاء الجديدة التي تحصل عليها من العملاء الحاليين.

بالنسبة إلى قنوات التسويق التي تتم دون الاتصال بالإنترنت مثل النشرات والإعلانات المطبوعة ، يمكنك استخدام رموز القسيمة لتتبع المبيعات وتقودك من خلال حملتك. على مواد الطباعة الخاصة بك ، يمكنك أيضًا تضمين عنوان صفحة الضغط التي يمكن للعملاء المحتملين زيارتها عبر الإنترنت ، بحيث يسهل تتبعها.
C. اكتب خطتك
ضع كل هذه العناصر في مستند واحد: قنواتك التسويقية ، والمقاييس التي ستحتاج إليها للتحقق من النتائج ، والأدوات والموارد الأخرى المطلوبة لحملتك التسويقية. سيكون هذا بمثابة خطة حملتك. يمكن أن تكون خطتك في شكل خطة بسيطة أو بسيطة أو حتى عرض تقديمي مصمّم بالكامل من بوربوينت.

نظرًا لأن أهدافك هي timebound ، فمن الأفضل أيضًا كتابة خطتك في شكل تقويم.

٤. تخصيص موارد الحملة الخاصة بك
عندما تكون واثقًا من خطتك التسويقية ، يمكنك البدء في متابعتها عن طريق تخصيص ميزانيتك ووقتك ومواردك الأخرى لضمان تنفيذ الحملة كما تصوره.

على سبيل المثال ، في ما يلي بعض المهام التي قد تحتاج إلى تفويض في فريقك ، اعتمادًا على خطط حملاتك التسويقية:

ادارة مشروع
حقوق التأليف والنشر
التصميم الجرافيكي
فيديو
إدارة حساب وسائل الاعلام الاجتماعية
تحليلات موقع الويب
تحليلات وسائل الاعلام الاجتماعية
توزيع الطيار
العلاقات الإعلامية/الصحفية

بالنسبة إلى ميزانيتك ، إليك بعض النفقات التي من المحتمل أن تتكبدها طوال حملتك:

أدوات عبر الإنترنت (مثل إدارة الشبكات الاجتماعية ، والتحليلات ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك)
مصاريف الإعلان ، سواء كانت وسائل الإعلام التقليدية أو عبر الإنترنت
تكاليف الطباعة
أتعاب الاستشارات / المقاولات
تأجير المكان (للأحداث أو مجموعات التركيز)

٥. تنفيذ حملة التسويق الخاصة بك
مع خطتك وميزانيتك وفريقك ، حان الوقت لمتابعة المرحلة التسويقية الفعلية. هذا عندما سترى قيمة التسويق وإدارة الحملات بشكل صحيح – مع كل خطوة وضعت ومُخطط لها ، كل ما عليك فعله هو التمسك به.

لكن هذا لا يعني أنك لن تواجه أي تحديات. مثل أي مشروع آخر ، من النادر أن يتم تنفيذ خطة التسويق من البداية إلى النهاية دون حدوث أي عطل. بالنسبة للفرق الصغيرة ، من المرجح أن تواجهك مشكلات تتمثل في نقص عدد الموظفين ، أو تجاوز ميزانيتك ، أو العبث بحملة ذات نطاق أكبر مما يمكنك إدارته. ولهذا السبب ، من الأفضل أن تكون نشطًا في إدارة حملتك خلال هذه المرحلة.

٦. قياس نتائج حملة التسويق الخاصة بك
هذا هو جزء من إدارة الحملات التسويقية التي ننتظرها جميعًا – النتائج. تحتاج جميع العلامات التجارية ، وخاصة الفرق الصغيرة ، إلى معرفة ما إذا كان الوقت والمال اللذان تم إنفاقهما على الحملة يستحق ذلك. في مرحلة التخطيط السابقة ، تمكنت من تحديد وتوضيح الأهداف. الآن ، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كنت قد وصلت إليهم بالتأكيد.

نظرًا لأنك اخترت أهداف حملتك (الخطوة ٢) وحددت المقاييس لخطة التسويق (الخطوة ٣) ، فقد حان الوقت لإعادة زيارتك. هل تمكنت من الوصول إلى أهدافك والمقاييس المستهدفة؟ سواء كنت ناجحًا أو لا ، استخدم نتائجك لإعلام حملاتك التالية.

بخلاف الأهداف والأرقام الفعلية ، يجب أيضًا مراجعة الجوانب الأخرى لحملتك مثل:

1. كيف تمكن كل عضو من فريقك من القيام بالمهمة المسندة إليه
2. إذا تم الانتهاء من جميع المنتجات الخاصة بك في الوقت المحدد
3. أي مشاكل أو تحديات غير متوقعة ظهرت
4. أي شيء يمكنك فعله بشكل أفضل أو بشكل مختلف
5. إذا كنت بحاجة إلى الإبلاغ عن إحصائيات حملتك إلى مشرف أو عميل ، فإن العرض التقديمي الاحترافي سيساعد في إثبات فعالية حملتك. يعد استخدام قوالب عرض تقديمي التحليلات المصممة باحتراف مثل قالب بوربوينت هذا ويعتبر القالب كينت مكانًا جيدًا للبدء.

ضع في اعتبارك أن قياس نتائج حملتك لا يجب أن يحدث في النهاية. في الواقع ، إذا تبعت نتائجك وتقدمك على طول الطريق ، فستكون قادرًا على التكيف بسهولة أكبر في حالة حدوث مشكلات أو فرص.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق