اخبار المال والاعمالخدمات تطوير الاعمال

المستندات المطلوبة للتصدير من مصر

المستندات المطلوبة للتصدير من مصر بعد التعديلات الأخيرة لقوانين الاستيراد و التصدير في مصر ، لكي يتم توسيع الاستثمار و جذبه للأسواق المصرية ، فقد قامت الدولة بتسهيل عملية التصدير على المصدرين و رجال الأعمال في مصر ، لتصدير البضائع و المنتجات للدول الأخرى ، و توسيع السوق الدولي بعد تغطية السوق المحلي في مصر ، و في هذا الموضوع سوف نتعرف على المستندات المطلوبة للتصدير من مصر و شروط التصدير .

قد تختلف القوانين واللوائح في تنظيم عمليات التنظيم تبعا لاختلاف المنتج المراد تصديره حيث أنه توجد بعض المنتجات التي تحتاج إلى شهادات خاصة بمها مثل المطابقة للمواصفات القياسية وغيرها، وهناك بعض المنتجات التي تحتاج فقط إلى بعض الأوراق والمستندات الرئيسية والتي تلزم توفيرها.

المستندات المطلوبة للتصدير من مصر:
1- الفاتورة التجارية
وهو مستوى يحتوي على بيانات المصدر ومنها الاسم الخاص بالمصدر ورقم الهاتف ورقم الفاكس وشروط الدفع وأيضا شروط التوصيل وكذلك بالنسبة إلى وسيلة التنقل بالإضافة إلى اسم الشركة المستوردة وعنوانها ووصف كامل وشامل عن نوع البضائع.

2- قائمة التعبئة
ومن خلال إجراء قائمة التعبئة هنا يتطلب بعض المعلومات عن المصدر والمستورد وشركات النقل، ويتطلب أيضًا رقم فاتورة الشحن ومن الممكن أن تقوم إدارة الجمارك في تأخير تخليص الشحنة إلى حين تقديم مستند قائمة التعبئة.

3- شهادة المنشأ
وهي عبارة عن شهادة تصدر من خلال دائرة الجمارك للبلد التي تقوم بالتصدير والغرفة التجارية كما يتم التصديق عليها من قبل الغرفة التجارية من قبل وزارة المالية ويوضح في هذا المستند توضيح بلد التصدير والإنتاج الخاص بالمنتج وأيضا التنويه على وجوب تقديم الفاتورة التجارية في مصر.

4- بوليصة الشحن
أو ما يطلق عليها وثيقة الشحن وهو عبارة عن مستند يتم إصداره من قبل شركة الشحن التي تقوم بإثبات نقل البضائع واستلام شركة الشحن للحمولة كما أنها هي الدليل الدامغ على استلام شركة شحن البضائع والالتزام بتسليمها في الوقت المحدد لها، كما تضمن بوليصة الشحن وصف شامل للبضاعة والميناء المتجهة اليه البضاعة.

5- البوالص المشروطة
البوالص المشروطة هي عبارة عن البضائع التي حدث لها تلف ، أو شرخ أو نقص ، أو ما إلى ذلك .

6- البوالص النظيفة
هي وصول كافة المنتجات و البضائع بشكل سليم ، و بشكل كامل بدون نواقص .

و قد تكون البوالص الخاصة بالشحن لها 3 نسخ أصلية ، و بعض النسخ الأخرى ، و قد يتم توزيع النسخ الأصلية على كل من ( الناقل ، و المستورد ، و المصدر ) ، كما يتوفر بوليصة خاصة بالشحن تسمى ( بوليصة الاياتا ) ، و هذا النوع من الأنواع الخاصة التي يتم استعمالها في كافة شركات الشحن و النقل ، التي تتبع الاتحاد الخاص بالنقل الجوي ، و قد تحتوي كافة بوالص الشحن على العديد من المعلومات ، و هي تتلخص في الآتي :

– أولا اسم البنك الذي يتقدم بالاعتماد المالي .

– اسم الناقل سواء كانت شركة شحن أو سفينة ، أو باخرة .

– القيمة الخاصة بالشحن ، مع تسجيل إذا كان تم سداد القيمة بالفعل ، أم مؤجل سدادها لحين توصيل الشحنة .

– اسم البضاعة التجاري ، مع أختام العلامة التجارية الخاصة بالبضاعة .

– وصف البضاعة بشكل كامل ، مع توضيح إذا كانت تأخذ سفينة شحن خاصة بها ، أو أقل لهذا هي من المستندات المطلوبة للتصدير من مصر الهامة.

7- شهادة التأمين
شهادة التأمين من أهم المستندات المطلوبة للتصدير من مصر ،وهي وثيقة توضح التكلفة الخاصة بالبضاعة ، مع توضيح إذا كانت التكلفة تشمل قيمة الشحن ، أم هي مختصة بتسليم المنتجات على متن السفينة فقط ، و من أفضل النماذج الخاصة بالتأمين ( نموذج FOB ) ، و ذلك الذي يوضح أن هذه التكلفة المذكورة تشمل الشحن و التأمين ، بينما ( نموذج CIF ) يوضح بأن التكلفة تشمل تسليم المنتجات على متن السفينة فقط .

يمكنك ايضا الإطلاع علي الأوراق المطلوبة للإستيراد إلي مصر من هنا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق