اخبار المال والاعمالخدمات تطوير الاعمال

المستندات المطلوبة للإستيراد في مصر

المستندات المطلوبة للشحنات الواردة من الخارج إلي مصر:

1- شهادة المنشأ ( certificate of origin C/O)
هي شهادة يجب علي كل من يستورد بضائع بغرض الاتجار ان يستخرجها ويمكنك الحصول على هذة الشهادة من المصنع او الشركة التى قمت بإستيراد البضاعة منها كذلك يمكن الحصول عليها من وكيل الشحن الخاص بهذا المورد، ولابد من توثيق هذة الشهادة من السفارة المصرية المتواجدة في البلد الذي قمت بالاستيراد منة.

2 – فاتورة تجارية Commercial Invoice
الفاتورة التجارية توضح عدد الاصناف واسمائها والاسعار الخاصة بها، والفواتير التجارية يمكن توثيقها من السفارة المصرية مع شهادة المنشأ لتكون ذات مصداقية عالية الا انة يمكن عدم توثيقها وسيتم قبولها.

3- كشف التعبئة packing list
كشف التعبئة يوضح محتويات الكراتين او العبوات وابعادها واحجامها والمحتويات المتواجدة بها، وفي حالة عدم توافر كشف التعبئة فسيتم فتح العبوات عند دخولها الى هيئة الجمارك لفحصها والتأكد من محتوايتها، اما اذا تم توفيرة فإن كشاف (موظف) الجمارك سيقوم بمطابقة عبوة واحدة فقط او عبوتين بالكشف وان كانت متطابقة فسيكتفي بذلك، لذلك يعد كشف التعبئة من الاوراق الهامة جداً لأنة يحافظ على العبوات والكراتين الواردة.

4- بوليصة شحن Bill of Lading أو بوليصة الشحن الجوي Airway Bill
وثيقة تصدرها الشركة الناقلة وهي عبارة عن عقد نقل بين المصدّر والشركة الناقلة وتبين ميناء الشحن وميناء الوصول ووسيلة النقل وأجرة الشحن وكيفية دفعها. وتعتبر بوليصة الشحن تأكيدا من قبل الشركة الناقلة باستلامالبضاعة في عنابر السفينة، وهي أيضا عقد تملك للجهة المصدّرة إليها حيث تصف البوليصة البضاعـــة والـجهة المرسلة إليها.

5- شهادة الجودة CIQ
اذا كنت تستورد منتجات من الصين ومصنوعة في الصين فلابد وان تقدم شهادة الجودة الخاصة بتلك المنتجات، اما اذا كنت تستورد منتجات من اى دولة اخري فأنت غير مطالب بتقديم شهادة الجودة حتى وان كانت هذة المنتجات صينية الصنع، كذلك اذا استوردت منتجات غير صينية الصنع من الصين فأنت غير مطالب بتقديم شهادة الجودة، هذا وقد تم فرض التعامل بشهادة الجودة في شهر 3 من عام 2010 وفي الحقيقة قد يواجة بعض المستوردين بعض المشكلات معها لذلك اذا كانت هناك امكانية لاستشارة بعض الخبراء او من لهم تجارب سابقة في الاستيراد من الصين فهذا جيد.

6- نموذج 4
يمكنك كمستورد ان تتوجة الى البنك الذي قمت بتحويل قيمة البضاعة منة الى المورد او يمكنك التوجة الى اى بنك اخر غير البنك الذي حولت منة قيمة البضاعة الى المورد وتطلب من هذا البنك اصدار نموذج 4 لك، وسيطلبون منك المستندات السابق ذكرها بالاضافة الى صورة من التحويل او السويفت الخاص بقيمة البضاعة الواردة، هذا ونقدم النصيحة لجميع المستوردين بأن يكتبوا في نهاية الفواتير العبارة التالية (all value of this invoice is prepaid in advance) وفي هذة الحالة لن تكون مطالب بإرفاق صورة من التحويل لتحصل على نموذج 4 وذلك لأن الفاتورة تحتوى على العبارة السابقة والتى تشير الى ان قيمة البضاعة محولة مقدماً،، هذا ويمكن لمن يستوردون بضائع بقيمة تقل عن 5000 دولار او ما يعادلها بالعملة المحلية بأن لا يستخرجوا نموذج 4 نهائياً وهذا بالطبع سيوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت.

7- اقرار القيمة
وهذا الاقرار ينص على ان المستورد الذي قام بعملية الاستيراد متعهد بقيمة البضاعة الواردة ويجب علية ان يوقع على هذا الاقرار وبعد التوقيع يجب علية ان يحصل على صحة توقيع من البنك.

8- شهادة صحية Health Certificate
تبين هذه الشهادة بيانات تحليليه للبضاعة المطلوبة وماهية المواد الداخلة في صناعتها وتشهد أن المنتج صالح للاستهلاك البشري أو الحيواني ( تتوجب في بعض أنواع البضائع ).

يمكنك ايضا الإطلاع علي الأوراق المطلوبة للتصدير من مصر من هنا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق