اخبار اقتصاديةاخبار المال والاعمالرياده الاعمال

ما هي السندات الحكومية

ما هي السندات الحكومية وهل هي آمنة للمستثمرين ؟ وكيف أبدء الإستثمار فيها ؟

ما هي السندات الحكومية (السندات المالية) ؟
هو عبارة عن قرض صادر عن الحكومة أو الشركة، و بمعنى أصح أوراق دين. عندما تشتري سنداً، فأنت تتلقى عادةً سعر فائدة متفق عليه مسبقاً. و من الممكن أيضاً التداول بنشاط في قيمة السندات. في هذه الصفحة، يمكنك قراءة ما هي السندات بالضبط وما يجب الانتباه إليه.

كيف يتم تنظيم السند؟
يتكون السند المالي من أجزاء مختلفة. يمكنك استنتاج معنى السند من هذا:

1- الفئة: مقدار السند.
2- الفائدة: القيمة التي تحصل عليها على السند.
3- المدة: الفترة التي سيتم بعدها استرداد السند.

شرح معنى السندات المالية باختصار
1- السندات هي ديون تصدرها شركات أو حكومات.
2- السندات المالية بحكم تعريفها هي ضمان الدخل الثابت. يتم دفع هذا الدخل بفوائد.
3- تتحرك أسعار السندات في الاتجاه المعاكس لأسعار الفائدة. عندما ترتفع أسعار الفائدة، تنخفض أسعار السندات. عندما تنخفض أسعار الفائدة.
4- السندات لها تاريخ انتهاء يجب أن يتم فيه سداد المبلغ الاسمي. إذا لم يحدث ذلك، يمكن إعلان إفلاس الجهة المصدرة.

مثال على السندات الحكومية
إذا اشتريت سندًا حكوميًا ، فأنت تشتريه بأقل من القيمة الاسمية. عندما يصل السند إلى مرحلة النضج ، فإنك تتلقى القيمة الاسمية ، أو القيمة الاسمية للسند.
لا تدفع أذون الخزينة فائدة القسيمة ، لكن سندات الخزينة وأوراقها تدفع على أساس نصف سنوي.
إذا قمت ببيع السند قبل الاستحقاق ، فإن ما تحصل عليه يعتمد على أسعار الفائدة السائدة. إذا ارتفعت أسعار الفائدة منذ شراء السند ، فقد يضطر حامل السند إلى البيع بخصم أقل من المعدل. ولكن إذا انخفضت أسعار الفائدة ، فقد يتمكن حامل السند من البيع بعلاوة أعلى من القيمة الاسمية.
قد تضطر إلى دفع عمولة للمعاملة أو قد يأخذ الوسيط “تخفيض السعر”. تخفيض السعر هو مبلغ ، عادة ما يكون نسبة مئوية ، يقوم الوسيط من خلاله بتخفيض سعر البيع لتغطية تكلفة المعاملة وتحقيق ربح منها.

هناك أربع فئات من سندات الحكومية التي تصدرها الخزينة:

1- أذون الخزينة هي سندات تستحق في أقل من عام واحد.
2- سندات الخزينة لها تاريخ استحقاق بين سنة واحدة و 10 سنوات.
3- فواتير الخزينة هي سندات طويلة الأجل ، ذات تاريخ استحقاق يزيد عن 10 سنوات.
4- الأوراق المالية المحمية من تضخم الخزينة، هي شكل مختلف قليلاً من السندات الحكومية. لديها معدل فائدة يتم تعديله بشكل نصف سنوي بما يتماشى مع التضخم.

ما هي انواع السندات؟

1- السندات العادية
السندات الأكثر شيوعاً هي السندات العادية، و ليس لها أي ميزات خاصة.

2- السندات الثانوية
عندما يفلس الطرف الأساسي أو مصدر السند، فلن يتم الدفع لك إلا لاحقاً عن طريق سند ثانوي. وبالتالي فإن السندات الثانوية أكثر خطورة من السندات العادية. بسبب المخاطر العالية، عادة ما تحصل على فائدة أكبر مع السندات الثانوية.

3- السندات الدائمة
و هي سندات مع نضج محدد سلفا. بالتالي فلا يتم استرداد هذه السندات في وقت واحد، و يمكن أن تظل مفتوحة إلى أجل غير مسمى. حيث لا يزال بإمكان الشركة أن تقرر استرداد السند بسعر ثابت في كل مرة مع بعض هذه السندات.

4- السندات القابلة للتحويل
السندات القابلة للتحويل هي سندات يمكن تحويلها إلى أسهم الشركة. عادة ما يتم تحديد مقدماً عدد الاسهم التي يمكنك الحصول عليها لسند واحد.

5- سند ذو عائد عائم
هذا النوع من السندات ليس له فائدة ثابتة. تتحرك الفائدة على هذه السندات عادة مع سعر الفائدة في السوق. ميزة هذه السندات هي أنه مع ارتفاع سعر الفائدة ، يمكنك تحقيق عائد أعلى، ومع انخفاض أسعار الفائدة تنخفض العائدات. و لأن سعر الفائدة يتحرك مع سعر الفائدة في السوق، فإن سعر هذا النوع من السندات يكون أقل تقلباً.

ما هي مخاطر السندات؟
تحمل السندات المالية مخاطر مختلفة. سوف نعددها فيما يلي:

1- الجدارة الائتمانية للسندات
تماماً مثل الاسهم ، لكل سند خطر معين. يعتمد هذا الخطر على الجدارة الائتمانية للمقرض وبالتالي من المهم تحديد ما إذا كانت الشركة أو الحكومة تواجه صعوبات مالية. أكبر خطر للاستثمار في السندات هو عدم تلقي المبلغ الذي أقرضته في نهاية المدة بسبب الإفلاس.

تكون الحكومات عادةً أكثر جدارة بالائتمان من الشركات. ومع ذلك ، فقد أظهرت أزمة الديون الأخيرة أن الحكومات لم تعد قادرة في بعض الأحيان على سداد قروض السندات. على سبيل المثال ، لم تكن السندات التي أصدرتها الحكومة اليونانية آمنة للغاية في ذلك الوقت.

2- مخاطر سعر الفائدة
يحدد تطور سعر الفائدة في السوق مدى عوائد استثمارك في السندات المالية. عندما يرتفع سعر الفائدة في السوق، تنخفض قيمة السندات الخاصة بك. ومن ثم يصبح شراء السندات الجديدة أكثر جاذبية للمستثمرين، حيث يتلقون فائدة أعلى عليها. لذلك فإنك تخاطر بأن تحصل على أموال أقل نسبياً مع السند.

3- مخاطر التضخم
مع مرور الوقت، تنخفض قيمة أموالك. هذا بسبب ارتفاع مستوى السعر، يسمى هذا أيضا التضخم. في نهاية مدة السند، سوف تسترد المبلغ الذي استثمرته. ومع ذلك، فإن هذا المبلغ أقل قيمة في نهاية المدة مما كانت عليه في البداية. إذا لم تعوض الفائدة عن ذلك، يمكن أن تكون عائدك الحقيقي سلبي.

4- مخاطر العملة
في بعض الحالات، قد تواجه أيضا مخاطر العملة. هذا هو الحال عندما تشتري سنداً بعملة أجنبية. إذا انخفضت قيمة عملتك لاحقاً، فقد تتكبد خسارة في استثمارك. لذلك، انتبه أكثر للاستثمارات في السندات المالية المدرجة بعملة أجنبية.

5- المخاطر والعائد
إن أكبر خطر للاستثمار في السندات هو عدم استرداد المبلغ الذي تم إقراضه. و لأن المخاطر والعائد مرتبطان دائماً، سيكون سعر الفائدة أعلى، عندما يكون خطر السندات أعلى. فبعد كل شيء ، المستثمرون على استعداد فقط لإقراض المال في مثل هذه الحالة إذا حصلوا على تعويض عن المخاطر التي يتعرضون لها.

عند شراء السندات ، يمكنك استخدام تقارير التصنيف الائتماني الصادرة عن وكالات مثل Standard & Poors و Moody’s و Fitch. حالة AAA آمنة جداً وحالة DDD غير آمنة للغاية. بهذه الطريقة يمكنك تقدير مخاطر السندات وتوقعها. يمكنك عرض التقييمات الحالية للشركات والحكومات على موقع ستاندرد آند بورز Standard & Poor.

كيف تبدأ في التعامل مع السندات الحكومية
عندما ترغب حكومة ما في إصدار السندات، فإنها عادة ما تفعل ذلك عن طريق مزاد للسندات، حيث سيتم شراء السندات من قبل البنوك الكبيرة أو المؤسسات المالية. وستقوم تلك المؤسسات بعد ذلك ببيع السندات، غالبًا إلى صناديق المعاشات التقاعدية، والبنوك الأخرى، والمستثمرين الأفراد. وفي بعض الأحيان، تبيع الحكومات السندات مباشرة للمستثمرين الأفراد.

تداول العقود مقابل الفروقات طريقة أخرى للمضاربة على السندات الحكومية. تسمح لك العقود مقابل الفروقات بالتداول على أسعار السندات المتذبذبة باستخدام الرافعة المالية، دون الحاجة إلى شراء وبيع السندات نفسها. اطلع على المزيد بخصوص كيفية تداول السندات.

أسهم صناديق الاستثمار المتداولة الحكومية عبارة عن الأموال التي يمكن أن تتتبع أسعار الأوراق المالية ذات الدخل الثابت. وهي توفر العديد من فوائد شراء السندات الحكومية، ولكن مع سيولة وشفافية إضافيتين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق