تطوير الاعمال والمشروعات

اللوجستيات

تعريف وانواع الخدمات اللوجستيات وأهدافها

تعريف اللوجستية
يتم تعريف اللوجستية وفقًا لتعريف مجلس الإدارة اللوجستية بأنها مجموعة من العمليات التي تتضمن التخطيط والتنفيذ، وتنسيق عدد من الأنشطة المنفصلة، بالإضافة إلى مراقبة التدفق والتخزين للسلع والخدمات والمعلومات ذات الصلة من نقطة المنشأ إلى نقطة الاستهلاك لغرض مطابقتها لمتطلبات العملاء والمستهلكين، ويعد تعريف اللوجستية بمثابة وسيلة تنسيق لجميع الأنشطة ذات الصلة التي يتم أخذها في الاعتبار عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالمواد والبضائع المتحركة والمنقولة في بعض الشركات، حيث يتم وضع جميع هذه الأنشطة في قسم لوجستيات واحد لتقسيمها وتوزيعها بين الإدارات المختلفة

وقِسم اللوجستيات في الشركات والمؤسسات مسؤول أيضًا عن الإدارة اللوجستية والتحكم والتخطيط بجميع أشكاله وتفاصيله، ويجوز للشركة التعاقد مع طرف خارجي لأداء خدمات لوجستية محددة، حيث يشار إلى هذا التعاقد باسم لوجستيات الطرف الثالث، وترتبط عبارة اللوجستيات التجارية بالمؤسسات التي لديها كميات كبيرة من المنتجات المراد نقلها مثل: مصانع الأجهزة أو متاجر البيع والتجارة بالتجزئة، وتحتاج اللوجستية إلى نظام تحكم يتتبع البضائع أثناء انتقالها من مكان إلى آخر لضمان عدم اختفاء بعضها، حيث تم تصميم نظام التحكم لمراقبة البضائع عندما تغادر واستبدالها بمجموعة من الوثائق الإثباتية التي تتضمن تفاصيل البضائع التي تم بيعها أو تصديرها.

الإدارة اللوجستية
تعد الإدارة اللوجستية من أهم مكونات إدارة سلسلة التوريد التي يتم استخدامها لتلبية طلبات العملاء والمستهلكين من خلال التخطيط والتحكم والتنفيذ الفعال للحركة وتخزين المعلومات والسلع والخدمات ذات الصلة، والإدارة اللوجستية تساعد الشركات على تقليل النفقات وتحسين خدمة العملاء بالطرق المختلفة، وتبدأ عملية إدارة اللوجستيات بتراكم المواد الخام إلى المرحلة الأخيرة من تسليم البضائع إلى العملاء، وتساعد إدارة اللوجستيات على تسهيل إدارة الاستراتيجية العملية والتخطيط والتنفيذ من خلال الالتزام باحتياجات العملاء ومعايير الصناعة المحددة، وفي الإدارة اللوجستية تُحدث القرارات غير الحكيمة عدد من المشكلات المختلفة التي تنشأ من تنفيذ برنامج لوجستي غير فعال، حيث تحدث معظم هذه المشكلات بسبب القرارات غير الصحيحة المتعلقة بالاستعانة بمصادر خارجية، ولحل هذه المشكلات يجب على المؤسسات تنفيذ أفضل ممارسات وطرق الإدارة اللوجستية.

أنواع الخدمات اللوجستية
تعمل أنواع الخدمات اللوجستية على اختلاف أنواعها بشكل متكامل على توفير جميع الاحتياجات اللازمة؛ لضمان سير العمليات التنظيمية بالشكل المطلوب، كما يشتمل كلّ نوع من أنواع الخدمات اللوجستية على العديد من الإجراءات، وفيما يأتي أنواع الخدمات اللوجستية:

1. خدمات التخزين: حيث يتم في خدمات التخزين الحصول على كافة التراخيص المرتبطة بعملية التخزين نفسها، والمتناسبة مع نوعية المواد المراد خزنها وفقًا لأحكام القانون.

2. خدمات النقل: تتطلب خدمات النقل وجود وسائل النقل المناسبة والمُرخصة لأغراض النقل، حيث يوجد لكل نوع من أنواع النقل اللوجستي وسيلة مناسبة، لها ترخيص وشروط محددة تبعًا لطبيعة المواد المراد نقلها.

3. خدمات الشحن والتخليص الجمركي: حيث تُعنى بعض الجهات بتقديم هذا النوع من الخدمات الذي يستفيد منه القائمون على عمليات الاستثمار عند التعامل مع الصادرات والواردات، بحيث تتم هذه العمليات في إطارها القانوني المُرخَّص.

4. الخدمات اللوجستية المتكاملة: وهي تلك الخدمات اللوجستية الشمولية التي لا تقتصر على نوع واحد من أنواع الخدمات اللوجستية، حيث إنّها تشمل التوزيع، وإدارة سلسلة التزويد، وخدمات الشحن، وإدارة المشتريات، ويتطلب هذا النوع الحصول على تراخيص خاصة تمكن مزودي هذه الخدمات من القيام بها بالشكل المطلوب.

5. الخدمات اللوجستية الدولية المتكاملة: يشبه هذا النوع من الخدمات اللوجستية الخدمات اللوجستية المتكاملة لكن يتم تطبيقها على النطاق الاقليمي أو العالمي، وهذا يتطلب وجود مؤهلات خاصة من قبل الشركات المقدمة لهذه الخدمات.

6. خدمات التبريد: ويُقصد بها النوع من الخدمات كلّ ما يختص بنقل وتوريد وتخزين البضائع المُبرَّدة والتي تحتاج إلى وجود ثلاجات ومبردات خاصة؛ لحفظها ضمن درجة الحرارة المطلوبة.

أهمية الخدمات اللوجستية
بعد التعرف على أنواع الخدمات اللوجستية والنطاق الذي تشمله هذه الخدمات لا بُدَّ من الإشارة إلى أهمية الخدمات اللوجستية ودورها في القطاع الاقتصادي، حيث يساعد وجود الخدمات اللوجستية على زيادة الاستثمار في العديد من القطاعات التجارية بفضل تأمين وسائل نقل آمنة لشحن وتخزين وتسويق وتزويد البضائع، كما يؤثر وجود الخدمات اللوجستية على تخفيض الكلف في عمليات التبادل التجاري، ويكون ذلك بشكل أكبر في عمليات التبادل التجاري بين الدول، كما ساهم وجود الخدمات اللوجستية في توفير كميات أكبر من السلع والخدمات ونقلها عبر الدول، مما يساعد على حماية المستهلك وتوفير خيارات شرائية أفضل من حيث جودة المنتجات وأسعارها.

أهداف الخدمات اللوجستية:

1. خلق جو من التنافس من خلال تقديم خدمات لوجستية أفضل.
2. تكوين صورة أوضح عن السلع المشهورة في دولة ما.
3. تنظيم خدمات ما بعد البيع.
4. الاستفادة بقدر الإمكان من الاستثمارات.
5. مساعدة المنظمات على السيطرة على المشاكل المختلفة.
6. تحسين عمليات التدفق المادي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق