خدمات شاهبندرز

معايير ضبط وضمان الجودة

تعريف ضمان الجودة – مراقبة الجودة او ضبط الجودة
ضمان الجودة : بالانجليزية Quality Assurance ويشار اليها باختصار QA هو اجراء يرتكز علي مفهوم ، مخطط لتطبيق العمليات لضمان ان جميع الخطوات تتم بطريقة صحيحة كما تريد ، بمعنى اخر هو مفهوم يرتكز على توفير الثقة بأن جميع المنتجات أو الخدمات ستفي بمتطلبات الجودة من خلال خطة عمل او تصميمات معينة تريدها الشركات ، واذا كانت سير خطط العمليات في موضعها الصحيح فهناك بعض التآكد ان النتائج الفعلية سوف تخرج كما هو متوقع.

ضبط الجودة :
بالانجليزية Quality Control ويشار اليها بإختصار QC تعرف ايضا باسم رقابة الجودة – مراقبة الجودة – تأكيد الجودة ، وهي عبارة عن مفهوم يرتكز علي المنتجات ، حيث يتم فحص النتائج الفعلية للانتاج للتأكد من ان جميع خطط العمليات تسير كما هو متوقع او كما تم التخطيط لها، واذا كانت كافة الضوابط في موضعها الصحيح ، فستعرف يقينا بان النتائج قد تحققت لانه تم فحص النتائج الفعلية والتحقق منها.

العلاقة بين المفهومين: عندما يتم وضع اجراءات ضمان الجودة فالهدف منها هو توفير بعض الراحة ، على سبيل المثال وضع خطط لمواصفات المنتج النهائي ، او وضع خطة لخدمات معينة، وهناك تصور بأن هذه المخططات سوف تتحقق كما تريد ، وان مراقبة الجودة / ضبط الجودة هي للتآكد من ان مواصفات المنتجات النهائية هي بالفعل كما تريد، او كما تم التخطيط لها. والحقيقة انا اعتقد ان هذا الجزء من المقال غير مفهوم بالمرة ولازال يسبب لك بعض الارتباك والتشتيت لذلك سوف اطرح بعض الامثلة التي توضح ماهو الفرق بين ضمان الجودة و رقابة / ضبط الجودة.

معايير ضبط الجودة
1_ مراقبة مكوّنات المنتج أو العناصر المصنوع منها المنتج بشكل تام.
2_ متابعة المتغيّرات على المواصفات العالمية الخاصة بالمنتج.
3_ متابعة التراخيص الخاصة بصلاحية المنتج من تاريخ إنتاجه، ودرجة حرارة حفظه، وتاريخ انتهاء صلاحيته.
4_ متابعة مدى تطبيق القوانين الخاصّة بضبط الجودة بدولة الإنتاج.

عناصر الضبط المتكامل للجودة
1_ تحديد مواصفات المنتج، ويجب اختيارها نسبة لرغبة المستخدم، ومواصفات التصميم، والتطوير، والأبحاث.
2_ ضبط جودة المواد الداخلة في المنتج.
3_ضبط جودة المنتج أثناء تشغيله.
4_ ضبط جودة المنتج في حالته النهائية، ويشمل ذلك تغليفه، وتعبئته، وتخزينه، ونقله، وضبط جودة أجهزة القياس والفحص.
5_ ضبط جودة المنتج بعد بيعه.
5_ إدارة الجودة التي تمثل جميع النواحي الإدارية المرتبطة بتطوير وتحسين مستوى جودة المنتج.

امثلة على ضمان الجودة – وتأكيد الجودة او ضبط الجودة

اولا: التصنيع Manufacturing
ضمان الجودة ورقابة الجودة على حد سواء هي مفاهيم حاسمة حيث توجد الصناعات ، هذا لضمان تصنيع منتاجات عالية الجودة وحسب طريقة توقعات وخطط الشركة ، واذا لم تكن هذه المفاهيم موجودة داخل المنظمات الصناعية فهناك احتمال بعدم رضاء العميل وبالتالي خسارة العملاء.

فعلى سبيل المثال في صناعة السيارات ، ضمان الجودة يعني وضع مخطط العمليات والتصميمات والرسومات الهندسية اللازمة لاثبات ان السيارة يتم تصنعيها حسب المواصفات الخاصة التي تريدها الشركة مع ضمان وجود مخطط او تعليمات او تصميم بشأن الاختبارات على سبيل المثال كيفية اختبار خصائص المواد المستخدمة ، كيفية اختبار الدهانات ، اختبار الجير بوكس ، او وجود تعليمات للتوجيه على سبيل المثال كيفية ربط المسامير وتشديدها ، كيفية اجراء عمليات اللحام ، وبعد ذلك سوف يتم المراقبة و النظر ، لضبط هذه العمليات والتوجيهات لضمان الجودة.

من هذا المنطلق ياتي دور رقابة / ضبط الجودة ستكون عبارة عن الاختبارات الحقيقية سواء فيزيائية او ميكانيكية التي تتم في جميع مراحل الانتاج للتآكد من ان مخططات ضمان الجودة يتم اتباعها بطريقة صحيحة وهي بالفعل حيذ التنفيذ ، وبشكل مبسط عند قيامك لشراء سيارة فسوف تقوم بعمليات الفحص البصري والتفتيش والتجربة ومراجعة نتائج هذه التجارب ، هذا هو بالضبط ما يفعلونه في ضبط الجودة ورقابتها.

ثانيا: البرمجيات وكتابة الاكواد Writing Code
عندما يتم برمجة برنامج او تطبيق معين هناك الكثير من معايير ضمان الجودة وضبط الجودة يجب االتخطيط لها ووضعها في المكان الصحيح كما يجب التآكد من ان البرنامج هو كما تريد ،،، وعندما يتم وضع لوائح ضمان الجودة قد تشمل ،، ضرورة مراجعات بعض الخطوات ذات الصلة بتكرار التعليمات البرمجية التي تتشابه او تتعارض مع التطبيقات الاخرى ، وان العاملين بهذا المجال يجب عليهم المتابعة بصفة مستمرة لضمان جودة تطبيقاته،

ان كتابة التعليمات البرمجية ليست معقدة جدا ومع ذلك يكاد يكون من المستحيل ان يكون هناك برنامج يعمل بشكل ممتاز في الاصدار الاول له ،،،، في هذه النقطة تآتي مراقبة الجودة في انه سوف يتم اختبار البرامج والتطبيقات مع مجموعة متنوعة من المتغيرات بحيث يتم تحليل كل جانب من جوانب التطبيق قبل ان يعتمد كا اصدار نهائي للبرنامج ،،،، وتضمن هذه الرقابة ان البرامج المعيوبة لا يتم تسليمها الي العملاء (وفي الغالب لا يمكنهم فعل ذلك لان اغلب البرامج والتطبيقات والالعاب تتطلب تعديلات متعددة بعد الاصدار الاول)

ثالثا: مفهوم مبسط لكل الناس اعمال البناء
عندما تشتري قطعة ارض وتريد بناء منزل الاحلام فهناك بعض المتطلبات الاساسية انت تذهب الى مهندس معماري يقوم بتصميم الرسومات الهندسية للمنزل وبعد ذلك يتم تحديد الاحمال وكميات الحديد والخرسانة وعمق الحفر عن طريق المهندس الانشائي ثم يتم وضع المواصفات الخاصة للتشطيبات ويتم تجميع هذه البيانات وصياغتها في صورة عقود او رسم هندسي او حصر التكاليف. هذا تعريف ضمان الجودة.

ومراقبة الجودة في المعنى هو ضبطها عن طريق متابعة سير عمليات البناء بداية من قياس عمق الحفر – اخذ مكعبات الخرسانة لاختبار المتانة – اختيار مواد الدهان اختبار عمل الشبابيك والابواب – اختبار الكهرباء وهلما جرا ،،،

والنهاية تتم هذه الاجراءات لضمان ان منزلك سوف يتم بناءه كما تريد وتسليمه اليك بدون عيوب بناء عن طريق وضع خطة عمل تسمى (ضمان الجودة) ثم متابعة سير العمل واختبار النتائج وتسمى(ضبط الجودة)

مقارنة ضمان الجودة وضبط / رقابة الجودة Quality Assurance VS Quality Control
هذين المفهومين ليسوا علي خلاف مع بعضهم البعض ولكنهما جانب من جوانب برنامج ادارة الجودة الشاملة او نظام ادارة الجودة الذي هو مطلوب في كثير من الحالات .. للتركيز علي الشركات في ضمان الجودة وضبط و مراقبة الجودة والتي غالبا ما تكون دواعيها لعدم تسليم منتجات معيوبة الي السوق او بها مشاكل لم تعالج.

ففي لعبة الفيديو جيم او التطبيق يمكن تسلميه وبه بعض العيوب التي لم تعالج او تتطلب المزيد من التجارب ككجزء من نظام ادارة الجودة وبالتالي التكلفة الوحيدة هو تضرر العملاء ، ولكن طائرة الركاب لايمكن التعامل معها كما في المثال السابق كما لو تم تسليم الطائرة وبها عيب سوف يؤدي الى موت العديد من الناس.

لذلك تعتبر هذه القضية هامة جدا وخطيرة وقد بذلت الحكومات والمنظمات الدولية جهودا كبيرة في التوعيه علي اهمية ضمان الجودة و ضبط الجودة شرط ان يتم تحديدها على اساس كل حالة بمفردها.

آامل ان اكون قد وفقت لشرح مفهوم ضمان الجودة وضبط / رقابة الجودة Quality Assurance Quality Control يمكنك متابعة الموقع عن طريق البريد الالكتروني ومتابعتنا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق