التسويق الاليكتروني

التسويق عبر محركات البحث SEM

كيف تعمل حملات التسويق عبر محركات البحث وأهميتها

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM
Search Engine Marketing التسويق عبر محركات البحث SEM هو شكل من أشكال التسويق الإلكتروني باستخدام الإعلانات المدفوعة للتسويق لمواقع الويب عن طريق جعلها أكثر وضوحًا فى نتائج البحث، عندما تبحث عن شيء ما، فإن مواقع الويب التي تراها في منتصف الصفحة هي نتيجة تحسين محركات البحث SEO الذي يقع في فئة استراتيجيات التسويق الإلكتروني المجانية، والمواقع التي تراها في أعلى وأسفل الصفحة هي أعلانات مدفوعة على محركات البحث.

التسويق عبر محركات البحث

كيفية تعمل حملات التسويق عبر محرك البحث

1- إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية واختيار مجموعة من الكلمات المفتاحية المتعلقة بموقعهم أو منتجهم
2- حدد موقعًا جغرافيًا لعرض الإعلان داخله
3- إنشاء إعلان نصي لعرضه في نتائج البحث
4- قم بالمزايدة على السعر الذي يرغبون في دفعه مقابل كل نقرة على إعلانهم.

من السهل إنتاج الإعلانات النصية فقط. يقوم المسوقون بإدخال عنوان ونص لمحتوى الإعلان وعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وعنوان URL للارتباط التشعبي.

يعتبر الكثيرون أن التسويق عبر محركات البحث هو الطريقة الأكثر فاعلية لإنفاق أموال التسويق.

أمثلة على شبكات الإعلانات على شبكة البحث

شبكتا البحث الأساسيتان اللتان يستهدفهما محترفو التسويق عبر محرك البحث Google Ads (Google Adwords سابقًا) وإعلانات Bing.

إن إعلانات جوجل عبارة عن شبكتين: شبكة بحث جوجل وشبكة جوجل الإعلانية. تتكون الشبكة الأولى حصريًا من مواقع الويب ذات الصلة بالبحث المملوكة لشركة جوجل ، بينما تتضمن الشبكة الثانية مواقع مثل يوتيوب و Blogger و Gmail. تسمح إعلانات Bing للعملاء بشراء الإعلانات على كل من شبكة مواقع Yahoo على الويب وشبكة Bing.
في حين أن إعلانات جوجل عبارة عن شبكة أكبر بكثير (حوالي 2x الحجم) ، فإن الأسعار غالبًا ما تكون أقل في Bing Ads. قد يتمكن المسوقون من الحصول على ترتيب أفضل لعبارة كلمات رئيسية تنافسية بأقل مما يحصلون عليه على جوجل. وأفاد البعض أن نسب النقر إلى الظهور أعلى أيضًا.

أهمية التسويق عبر محركات البحث SEM :

1.جذب حجم هائل من الزوار.
تتمثل إحدى قواعد أي استراتيجية تسويق رقمية في جذب المستخدمين المناسبين إلى صفحاتك المقصودة. يعتبر التسويق عبر محركات البحث فعالاً للغاية في جذب انتباه المستخدمين وتوليد النقرات من خلال السماح للمستخدمين بالتصفية بناءً على الكلمات التي يبحثون عنها. هذا يضمن أن حركة المزوار ستتألف من أشخاص يحتمل أن يكونوا مهتمين بعلامتك التجارية

2.مفيدة لجعل علامتك التجارية أو شركتك معروفة في جميع أنحاء العالم.
يُعد وضع نفسك على رأس نتائج بحث جوجل طريقة رائعة للحصول على رؤية لعلامتك التجارية. ستسمح رؤية صفحتك في المقام الأول للمستخدم بربطها بالحاجة التي يتطلعون إلى حلها. حتى لو لم ينقروا على الصفحة.

3.توليد التحويلات
يقدم إعلانات جوجل جميع أنواع التسهيلات لقياس التحويلات وبالتالي ضمان فعالية إعلاناتك حقًا.

4.يمكنك أن تبدأ بالميزانية التي تناسبك
تتمتع حلول الإعلان عبر محركات البحث بالقدرة على ضبط الميزانية وفقًا لاحتياجاتك في أي وقت. لا تحتاج إلى استثمار مبدئي كبير ، لذا فهي مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة. وإذا كانت علامتك التجارية تنمو ، فالسماء هي الحد!

5.الاستفادة من البيانات والمعلمات المتاحة
أخيرًا ، باستخدام حلول إعلانات جوجل للتسويق عبر محرك البحث ، لا يمكنك وضع الإعلانات في محرك البحث فحسب ، بل يمكنك أيضًا الاستفادة من البيانات والمعلمات المتاحة لوضع الإعلانات السياقية على مواقع الويب الأخرى. إمكانيات التخصيص عالية جدًا.

المستخدمون الذين قاموا بالفعل بزيارة موقعك ، والمهتمين بنوع X من المنتجات ، ومدينة معينة ، وما إلى ذلك. إلى جانب الحملات الإعلانية لمحرك البحث ، يمكن أن تكون أداة قوية جدًا لتنمية علامتك التجارية.

كيفية استخدام التسويق عبر محرك البحث بشكل فعال

1.قم بإنشاء استراتيجية البحث الخاصة بك
انظر إلى أهدافك القصيرة والطويلة المدى لاختيار ما إذا كنت تريد التركيز على البحث المجاني أو المدفوع (أو كليهما). يستغرق تحسين تصنيفات البحث العضوية بعض الوقت ، ولكن يمكنك إطلاق حملة بحث مدفوعة غدًا.

ومع ذلك ، هناك اعتبارات أخرى: مقدار الزوار الذي تحتاجه ، وميزانيتك ، وأهدافك التسويقية. بمجرد مراجعة الإيجابيات والسلبيات ، يمكنك تحديد استراتيجية البحث المناسبة لك.

2.قم بإنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية
قبل أن تتمكن من تحسين موقعك أو إطلاق حملة مدفوعة ، قم بإنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية – المصطلحات التي يستخدمها عملاؤك المحتملون عند البحث عن المعلومات التي يمكنك تقديمها. يمكنك تبادل الأفكار أو نسخ الكلمات الرئيسية من المنافسين أو استخدام الأدوات عبر الإنترنت لإنشاء قائمة وتقديرات حركة المرور.

3.تحسين موقع الويب الخاص بك
أعد كتابة المحتوى الخاص بك حتى يكون ثريًا بالكلمات الرئيسية التي اخترتها.
تأكد من تنظيم المحتوى بأفضل طريقة ممكنة.
تخلص من أي تقنيات تمنع محركات البحث من قراءة المحتوى الخاص بك (على سبيل المثال ، لا تستطيع محركات البحث قراءة الرسومات أو محتوى الفلاش).
سجل موقعك في الدلائل المهمة التي تلعب دورًا حيويًا في نتائج محرك البحث.

4.إنشاء روابط واردة
تكافئك محركات البحث عندما ترتبط المواقع بموقعك – ​​فهي تفترض أن موقعك يجب أن يكون ذا قيمة وأنك ستحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث. وكلما زاد “ترتيب” المواقع التي ترتبط بك ، زاد احتسابها في الترتيب الخاص بك. تريد روابط من هيئات صناعية شهيرة وأدلة معترف بها وشركات ومؤسسات ذات سمعة طيبة.

5.تنفيذ حملات إضافية على الإنترنت
يمكن لهذه البرامج تحسين نتائج البحث الخاصة بك:

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
إنشاء موجزات RSS لتوزيع المحتوى المحدث من موقعك على مواقع الويب الأخرى بما في ذلك مدونة على موقعك
توزيع النشرات الصحفية المحسّنة للبحث على الويب

6.ابدأ اختبار البحث المدفوع
لبدء استخدام البحث المدفوع ، عليك القيام بـ:

تطوير الصفحات المقصودة المستهدفة لكل حملة
اكتب إعلانك (إعلاناتك)
أنشئ حسابًا بشبكة بحث مهم لمستخدمي الأعمال (مثل جوجل)
قم بإعداد حملتك مع الشبكة
ابدأ بتتبع نتائجك

أهم امصطلحات التسويق عبر محرك البحث التي يجب معرفتها
الكلمة الرئيسية Keyword: الكلمات الرئيسية أو الكلمة المفتاحية أو الكلمة الدلالية هي “جوهر الموضوع” ، وهي أساس جميع عمليات التسويق عبر محركات البحث. الكلمات الرئيسية هي الكلمات أو مجموعات الكلمات أو العبارات التي ستجعل إعلانك يظهر للمستخدمين.

إعلان نصي Text ad: نوع الإعلان القياسي الذي يظهر في محركات البحث. عادة ما يكون لديهم عنوان وسطران من النص ورابط قابل للتخصيص.

المجموعة الإعلانية Ad group: المجموعات الإعلانية هي مجموعات إعلانية وكلمات رئيسية. يتم تجميعها في حملات ، حيث يمكنك تحديد الميزانية اليومية والبلدان أو الأقاليم التي ستظهر فيها الإعلانات.

شبكة البحث Search network: جزء محرك البحث حيث يمكن أن تظهر إعلاناتك. أبسط شيء هو العمل مع الإعلانات النصية في أعلى يمين صفحة النتائج. ولكن يمكنك أيضًا عرض الإعلانات على مواقع أخرى مثل Google Shopping أو خرائط جوجل.

مرات الظهور Impressions: عدد مرات عرض الإعلان

النقرات Clicks: عدد مرات النقر فوق الإعلان

نسبة النقر إلى الظهور (CTR): النسبة المئوية لمرات الظهور التي تولد نقرة.

الكلفة بالنقرة (CPC): متوسط ​​الكلفة بالنقرة. يمكننا تحديد الحد الأقصى للكلفة بالنقرة (CPC) لضمان عدم تجاوز الميزانية.

مستوى الجودة Quality level: النقاط (التي تحددها جوجل) لكلمة رئيسية وإعلان لتحديد الكلفة بالنقرة (CPC). من الناحية النظرية ، كلما ارتفعت جودة الإعلان ، قل المبلغ الذي تدفعه مقابل كل نقرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق