اخبار المال والاعمالرياده الاعمالرياده الاعمال

الفرق بين الأصول الملموسة والغير ملموسة

الأصول الملموسة : ماهي ؟ وما هي أنواعها ؟ وما الفرق بين الأصول الملموسة والغير ملموسة ؟

الأصول هي كل ما تمتلكه الشركة. الأصول الملموسة مادية ؛ وهي تشمل النقد والمخزون والمركبات والمعدات والمباني والاستثمارات. لا توجد الأصـول الغير مـلمـوسة في شكل مادي وتشمل أشياء مثل الذمم المدينة والمصروفات المدفوعة مسبقًا وبراءات الاختراع والشهرة.

لفهم قيمة أحد الأصول ، من المهم فهم فوائده المحتملة على المدى الطويل. غالبًا ما تكون الأصول غير الملموسة ذات قيمة طويلة الأجل أكبر من الأصـول الملـموسة لأن الأصـول الملـموسـة تستخدم بسرعة أكبر.

على سبيل المثال ، يمكن لبراءة اختراع لتكنولوجيا جديدة أن تستمر في توليد الأموال لعقود ، في حين أن المنتجات القائمة على تلك البراءة قد يكون لها قيمة في المخزون لفترة قصيرة فقط.

ما هو الاصل الملموس
الأصل الملموس هو أصل له قيمة نقدية محدودة وعادة ما يكون في شكل مادي. يمكن دائمًا التعامل مع الأصـول الملموسة دائمًا مقابل بعض القيمة النقدية على الرغم من اختلاف السيولة في الأسواق المختلفة. الأصــول الملموسة هي عكس الأصول غير الملموسة التي لها قيمة نظرية بدلاً من قيمة تبادل المعاملات.

هناك نوعان من الأصول الملموسة وهما:
1- الأصول المتداولة:
– تشمل الأصول المتداولة النقود، البضائع، والأوراق المالية القابلة للتداول.
– يمكن استخدام هذه الأصول خلال عام، وبالتالي يمكن إتمام عملية بيعها بسهولة من أجل جمع الأموال في الحالات الطارئة.

2- الأصول الثابتة:
– هي أصول غير متداولة تستخدمها الشركة في عملياتها لأكثر من عام.
– تُسجل هذه الأصول في الميزانية العمومية مثل الممتلكات والمعدات وتشمل أصولاً مثل الآلات، الشاحنات، أثاث المكاتب، الأراضي، المباني، أجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأصول.

خصائص الأصول الملموسة
1- تأتي في شكل مادي ، مما يعني أنه يمكن رؤيتها أو الشعور بها أو لمسها.
2- يتم استهلاكها على مدى فترة زمنية.
3- في نهايتها تحصل خردة أو قيمة متبقية.
4- يمكن استخدامها كضمان للحصول على قروض.
5- يتم استخدامها في العمليات اليومية للأعمال.

الأهمية التجارية للأصول الملموسة
1- الاستهلاك: استهلاك الأصول الملموسة هو نفقات غير نقدية. هذا يعني أنه نفقات تساعد الشركة في الحصول على ميزة ضريبية ، ولكن لا يوجد تدفق نقدي من الشركة.
2- السيولة:نظرًا لأنه يمكن تحويل الأصول المتداولة الملموسة بسهولة إلى نقد ، فإنها توفر السيولة للأعمال ، وبالتالي تقلل من المخاطر. طالما أن قيمة الأصول التي تمتلكها شركة ما أكبر من الأموال التي يُخاطر بها في الحصول عليها ، تظل الأعمال التجارية عادةً آمنة وقادرة على الوفاء بها.
3- الضمان الإضافي: يمكن استخدام الأصول كضمان إضافي للحصول على قروض.

ما هو الأصل غير الملموس

– هي موارد غير مادية طويلة الأجل.
– لأن هذه الموارد أصول فكرية فمن الصعب تحديد قيمتها، بسبب عدم التأكد من المنافع المستقبلية التي سوف تحققها للشركة.
– يمكن أن تكون أكثر قيمة من الأصول الملموسة.

تشمل الأصول غير الملموسة:
1- براءات الاختراع
2- حقوق الملكية
3- العلامة التجارية
4- حق الامتياز
5- الملكية الفكرية
6- اتفاقيات التراخيص
7- نطاقات الإنترنت
8- عقود الخدمات
9- التصميمات
10- المشروعات المشتركة
11- السجلات الطبية
12- التصاريح
13- الأسرار التجارية
14- السمعة التجارية

ما هو الفرق بين الأصـول الملـموسة والأصول الغير ملموسة ؟
تقييم الأصول مهم جداً لإدارة حقوق المساهمين والعائد على مقياس نسبة حقوق الملكية. الأصول الملموسة وغير الملموسة هي نوعان من الأصول التي تشكل القائمة الكاملة للأصول للشركة بشكل شامل. على هذا النحو ، يتم تسجيل كلا القيمتين في الميزانية العمومية وتحليلهما في إدارة الأداء الكلي.

تشمل الأصول غير الملموسة الأصول غير المادية التي عادة ما يكون لها قيمة نظرية ناتجة عن تقييم الشركة. تتضمن هذه الأصول أشياء مثل حقوق النشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع والتراخيص وقيمة العلامة التجارية.

يتم تسجيل الأصول غير الملموسة في الميزانية العمومية كأصول طويلة الأجل. هناك بعض القيم التفصيلية المرتبطة بالأصول غير الملموسة التي يمكن أن تساعد في تشكيل أساس قيمة ميزانيتها العمومية مثل تكاليف التسجيل والتجديد.

بشكل عام ، ستندرج المصاريف المرتبطة بالأصول غير الملموسة تحت بند عام ويجب أن تحدد الشركة نفسها الكثير من القيمة غير الملموسة.

لا يمكن عادة بيع الأصول غير الملموسة بشكل فردي في سوق مفتوح ولكن في بعض الحالات يمكن الحصول عليها من شركات أخرى. يمكن أيضًا دفعها وتحويلها كجزء من صفقة استحواذ أو اندماج.

تساهم الأصول غير الملموسة في صافي قيمة الشركة وإجمالي قيمتها إذا تم تسجيلها في الميزانية العمومية ولكن الأمر متروك للشركة لاتخاذ قرار بشأن أي قيمة دفترية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق