اخبار اقتصاديةاخبار المال والاعمال

انواع الضرائب

انواع الضرائب وخصائصها

الضرائب: هي الرسوم التي تَفرُضها الحكومة على الأشخاص أو الشركات، وتُستخدم عائداتها لتمويل الأنشطة الحكوميّة، وتقديم الخدمات العامة، ودعم برامج الضّمان الاجتماعيّ والصحيّ.

انواع الضرائب
1_ ضريبة الدخل
هي ضريبة تفرُضها الحكومات على دخل الشركات والأفراد، ويجب على دافعيّ هذه الضريبة تقديم إقرارات إلى إدارة الضرائب لتحديد التزاماتهم الضريبيّة.

ضرائب الدّخل: هي مصدر رئيسي لدخل الحكومات، إذ تُستخدم عائداتها لتمويل الخدمات العامة، ودفع الالتزامات الحكوميّة، وتوفير السلع للمواطنين.1

2_ الضرائب العقاريّة
يتم فرض الضرائب العقاريّة من قبل الحكومة على مالكيّ العقارات، وتعتمد هذه الضريبة على قيمة العقار (أرض أو بناء).

يستخدم مجلس الإدارة المحليّة عائدات هذه الضريبة لتمويل مشاريع تحسين المياه والصرف الصحي والطرقات، وتوفير خدمات إنفاذ القانون وإطفاء الحرائق وغيرها من الخدمات الضروريّة.

3_ الضرائب على الممتلكات
الضرائب على المنازل أو الأراضي أو العقارات التجاريّة، لكن على عكس الضريبة العقاريّة، لا تُدفع مرة واحدة فقط، وإنما عليك أن تستمر بدفعها طالما أنك تعيش في المنزل ( إلا إذا كنت مؤهلاً للحصول على إعفاءات من ضريبة الممتلكات مثل كبار السن أو المحاربين القدامى أو المقيمين المعاقين).

4_ الضريبة التصاعديّة
تَفرض الضريبة التصاعديّة معدلًا ضريبيًا منخفضًا على أصحاب الدخل المنخفض مقارنة بأصحاب الدخل المرتفع، أي أنها تعتمد على قدرة الأشخاص على الدفع، وهي تزداد كلما زادت ثروة الأشخاص.

5_ الضريبة التراجعيّة
تُطبق هذه الضريبة بشكل موحد على جميع الأشخاص، حيث تأخذ نسبة مئويّة أكبر من الدخل من أصحاب الدخل المنخفض مقارنةً بأصحاب الدخل المرتفع.

يشعر الأشخاص ذوو الدخل المنخفض بتأثير هذه الضرائب أكثر من الأشخاص ذوي الدخل المرتفع، فبالنسبة للمليونير، فإن ضريبة بنسبة 15 ٪ لن تؤدي إلى فرق كبير في نوعيّة الحياة، أما بالنسبة إلى شخص يحصل على 30 ألف دولار في السنة، فإن فرض ضريبة بنسبة 15٪ سيؤدي إلى انخفاض كبير في القدرة الشرائيّة.

6_ الضريبة الاستهلاكيّة
تُفرض هذه الضرائب على السلع أو الخدمات التي يشتريها الأشخاص، مثل ضرائب المبيعات، والتعريفات، والضرائب غير المباشرة، والضرائب الأخرى على السلع والخدمات المستهلكة.

7_ ضرية القيمة المضافة
تمثل هذه الضرائب الفرق بين سعر البيع وتكلفة إنتاج سلعة أو خدمة، وهي شكل من أشكال الضريبة الاستهلاكيّة التي يدفعها المشترون.

الفرق بين ضريبة المبيعات وضريبة القيمة المضافة؛ أن ضريبة المبيعات يتم دفعها في المرحلة الأخيرة من عمر المنتج فقط، أما ضريبة القيمة المضافة يتم تطبيقها في كل مرحلة من سلسلة توريد، ومن ثم تضاف في سعر الشراء النهائي.

عند السفر إلى بلد تطبق فيه ضريبة القيمة المضافة، ستلاحظ أنه قد تمت إضافتها إلى سعر السلعة، أما ضريبة المبيعات تكون مدرجة بشكل منفصل عن سعر المواد.

8_ الضرائب على الرواتب
هي الضرائب التي يخصمها صاحب العمل من راتب الموظف ويدفعها نيابة عنه، تعتمد ضريبة الرواتب على أجر أو راتب الموظف، وفي معظم البلدان يتم خصم ثلاث عناصر أساسية من الرواتب هي: الضمان الاجتماعيّ والرعاية الطبيّة وضرائب الدخل.2

خصائص الضرائب
1_ تعدُّ الضريبة فرضاً ماليّاً؛ أيّ أنّها مبلغ من المال يؤدّيه الأفراد إلى الحكومة.
2_ تعتبر الضريبة فرضاً إلزامياً؛ أيّ أنّها فرض وعنصر إلزاميٌّ على الأشخاص، فيعدُّ فرض الضرائب عملاً سياديّاً من الأعمال الخاصة بالدول، وتنفرد كلّ دولة بصياغة قانون الضريبة الخاص بها.
3_ الضريبة وسيلة تضامن؛ أيّ أنّها مبلغ ماليّ يدفعه الفرد بصفته عضواً متضامناً مع المجتمع، فيترتّب عليه تحمُّل جزء من الأعباء المترتبة على الدولة التي ينتمي لها ويعيش فيها، ولا يتمُّ تقديم هذه الضريبة بصفتها مقابل خدمة أو منفعة خاصة.
4_ تَفرض الدولة الضرائب؛ أيّ أنّ الضريبة ميّزة ترتبط مع الدول، فتفرض الدولة الضريبة وتستخدمها كوسيلة من الوسائل الماليّة، والمقصود بالدولة الهيئات العامة والمؤسسات التي تمتلك شخصيّات مستقلّة واعتباريّة، وتتميّز بأنّها ذات استقلال إداريّ وماليّ بالنسبة للضرائب العامة، أمّا الضرائب البلديّة والإقليميّة فتتمثّل بالبلديات والوحدات الإداريّة المحليّة.
5_ تُجبى الضرائب بصورة نهائيّة؛ بمعنى خروج قيمة الضريبة التي يتمّ تحصيلها عن ملكيّة الأفراد، وتُصبِح ضمن ملكيّة الدولة بشكل نهائيّ، ولا تلتزم الدول بإعادة قيمة الضرائب التي فرضتها على الأفراد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق