مخازن و خدمات

تطوير المواقع الإلكترونية

انواع تطوير المواقع والفرق بين تطوير المواقع وتصميم الصفحات

ما هو تطوير المواقع الإلكترونية ؟
أول خطوة لتطوير المواقع هو تحديد الأهداف المرغوبة من الموقع الإلكترونى حيث يساهم ذلك فى تحديد المحتوى والتصميم و الوظائف البرمجية المطلوبة لتطوير موقع ملائم للأغراض المتوقعة منه. تطوير المواقع الإلكترونية يبدأ بعد تحديد التصميم الخاص بالموقع من خلال إنشاء موقع متفاعل مع المستخدم ويتم ذلك من خلال عدة خطوات.

تتضمن خطوات تطوير المواقع (تحديد الهيكل العام للموقع من صفحات و طريقة تصفح الموقع – برمجة صفحات الموقع – تضمين المحتوى الخاص بالصفحات مع الأكواد البرمجية – تهيئة المواقع لمحركات البحث – تطوير قاعدة بيانات الموقع لتناسب احتياجات نشاطك التجارى – اختبار أداء الموقع و مراجعته قبل الاطلاق – القيام بالمتابعة و التحديث و الصيانة الدورية للموقع).

تختلف الخطوات و المهام فى تطوير المواقع الإلكترونية على حسب نوع الموقع (مواقع تجارة إلكترونية – مواقع ترفيهية – مواقع تجارية للشركات والمشروعات التجارية – مواقع تعليمية – مواقع مؤسسات حكومية أو غير ربحية- المواقع الإخبارية – مواقع تواصل اجتماعى).

• أنواع تطوير المواقع
1- تطوير واجهة العميل “front-end”
تتضمن التصميم والتنسيق والشكل التفاعلي للموقع بالإضافة للقوائم والنصوص التي يراها المستخدم. وذلك يتم باستخدام لغات البرمجة HTML, CSS , JavaScript. حيث يقوم المطور هنا بالتأكد من أن المحتوى المطلوب واضحٌ ومرئيٌّ وفي مكانه الصحيح وبأنه قد اختار الألوان المرادة في أماكنها مثل ألوان النص والعناوين ولون الخلفية. ثم في النهاية يقوم بالتأكد بأن كل شيءٍ يعمل كما ينبغي من روابطٍ وقوائمٍ.

2- تطوير البنية التحتية أو جهة الخادم “back-end”
هي عملية الإنشاء والبرمجة التي تجعل خادم الموقع وقاعدة بياناته وأي تطبيقٍ يحتويه قيد العمل. أهم شيء هو القدرة على إنشاء رمز code واضح وفعال قادر على القيام بما ترغب به بأسرع وأفضل شكلٍ ممكنٍ. هنا يتم استخدام نطاق واسع من اللغات البرمجية وأكثرها استخدامًا هي PHP, Python, Java ,Ruby.
تختلف طريقة إنشاء المواقع باختلاف الغاية التي أنشئت لأجلها، لذلك يجب أن يكون مطور جهة الخادم مرنًا وقادرًا على إنشاء برمجياتٍ مختلفةٍ وأن يكون لديه فهم كامل وعميق للغات البرمجية التي يستخدمها ليستطيع ابتكار الموقع بالطريقة الأكثر فعاليةً وليكون على ثقةٍ تامةٍ بأن الموقع آمنٌ، قابلٌ للتطوير ومن السهل صيانته.

3- التطوير الشامل “full-stack”
يتطلب التطوير الشامل فهمًا جيدًا لاستراتيجيات وعمليات برمجة كلًا من جهة العميل والخادم معًا أي يقع على عاتقه تطوير الموقع بأكمله لوحده، وهذا له فوائد كثيرة على نطاقٍ واسعٍ منها فهم الرابط بين برمجة الواجهة والبنى التحتية مما يسمح ببناء برمجيات عملية وفعّالة أكثر لكل أجزاء الموقع.

• أنواع المواقع الإلكترونية من حيث التصميم
1. مواقع ثابتة الحجم و التصميم: لا يتغير حجم الصفحات و المحتوى على مختلف الأجهزة (حواسب شخصية – حواسب لوحية – هواتف محمولة) المستخدمة لتصفح الموقع. توفر هذه المواقع تجربة تصفح غير مقنعة و مجهدة للزوار خصوصاً فى عصر الهواتف المحمولة والتى تشكل نسبة كبيرة من حجم تصفح المواقع الإلكترونية. محتوى الموقع سيتطلب من زوار الهواتف المحمولة تصغير و تكبير حجم الصفحة باستمرار لتصفح المحتوى ككل لتستغرق وقت أطول فى التصفح أو الخروج من الموقع فور عرض الصفحات بهذا الشكل.

2. مواقع متغيرة الحجم و التصميم: يتم تصميم هذه المواقع ليتغير حجمها الصفحات و المحتوى نسبياً بناءاً على حجم شاشات الأجهزة المستخدمة فى تصفح المواقع لتوفير تجربة تصفح للمستخدم أفضل نسبياً عن المواقع الثابتة.

3. مواقع متناسقة مع الأجهزة المختلفة: هو الخيار الأفضل لتوفير تجربة تصفح ممتازة للمستخدم بغض نظر عن نوع الجهاز الذى يتصفح منه موقعك الإلكترونى. تتكيف هذه المواقع مع أى جهاز مستخدم لعرض الموقع من خلال توفير تصميم موقع متجاوب يتغير من خلاله طريقة عرض المحتوى و التصميم فى كل جهاز مختلف لتوفير تجربة تنقل و تصفح أفضل لصفحات الموقع المختلفة.

• الفرق بين تطوير المواقع الإلكترونية و تصميم صفحات المواقع الإلكترونية
هناك فرق كبير بين تطوير المواقع الإلكترونية و تصميم صفحات المواقع. تصميم المواقع يتمحور حول تحديد التصميم العام للموقع ملائماً لمحتوى الموقع و نوعه لخلق إنطباع أفضل لدى زوار الموقع.

يختلف التصميم العام للموقع وتصميم كل صفحة بناء على نوع الموقع إذا كان تجارى أو خدمى أو تعليمى و المحتوى الموجود بكل صفحة يجب أن يلائمه التصميم الخاص به لتقديم أفضل تجربة و إنطباع لزوار الموقع (عملائك المحتملين).

تصميم أى موقع إلكترونى لابد أن يراعى عدة تفاصيل مهمة منها (تنسيق و تخطيط صفحات الموقع – الألوان المختارة فى التصميم – حجم الخطوط و أنواعها – محتوى الصفحات النصى و الصورى – طريقة تصفح محتوى الموقع ككل و كل صفحة مختلفة – طريقة عرض المحتوى المرئي من تصميمات و فيديو أو محتوى مسموع – توافق التصميم مع مختلف الأجهزة و المتصفحات – تفاعل الزوار مع الموقع من خلال وسائل التواصل كالتعليقات – توفير خيارات تقييم لمحتوى الموقع و خيارات مشاركة المحتوى على السوشيال ميديا).

برمجة و تطوير الوظائف المختلفة للموقع لابد أن يتوافق مع كل تفاصيل التصميم لتوفير موقع متفاعل يشجع الزوار على قضاء وقت أكبر داخل الموقع بدلاً عن الحالة الأكثر شيوعاً وهى زيارة صفحة واحدة فى موقعك الإلكترونى لبضع ثوانى و الرجوع إلى نتائج البحث بعد تجربة تصفح غير مقنعة أو إنطباع سئ عن محتوى أو تصميم الموقع.

• فوائد تطوير و تصميم موقع إلكترونى لنشاطك التجارى

1. مركز حملات التسويق الإلكترونى
يساهم وجود موقع ذو محتوى مميز و مفيد للعملاء المحتملين سهولة الوصول إلى فئات العملاء المختلفة من خلال نتائج صفحات محركات البحث.

2. الوصول للعملاء المستهدفين
لن يظهر موقعك الإلكترونى على نتائج البحث إلا لمن يقوم بالبحث فعلاً عن ما تقدمه من خدمات أو منتجات أو أسئلة متعلقة بمجال نشاطك.

التسويق من خلال الموقع الإلكترونى يوفر تكاليف تسويقية عالية كان من المحتمل أن تُهدر على حملات تسويقية لمختلف فئات العملاء من خلال الحملات التسويقية الاعتيادية مثل اعلانات الراديو و التلفزيون و الاعلانات المطبوعة الخارجية

3. تحليلات الأداء
هى ميزة تنافسية أخرى للتسويق من خلال المواقع الإلكترونية حيث توفر قاعدة مهمة لتقييم أداء الحملات التسويقية لنشاطك على الانترنت.

تحليلات الأداء توفر احصائيات مهمة لمختلف الفترات الزمنية المحددة المتعلقة بنشاط العملاء على موقعك الإلكترونى منها ( عدد مرات ظهور فى نتائج محركات البحث – حجم الزيارات اليومى للموقع – معدل الوقت لكل زيارة – متوسط الصفحات التى تم تصفحها خلال كل زيارة – المواقع الجغرافية لزوار الموقع).

4. تحسين مستوى خدمة العملاء
توفير معلومات التواصل و مقر النشاط التجارى أو أماكن الفروع المختلفة هو الخيار البدائى لخدمة العملاء من خلال موقعك الإلكترونى لكنه فعال فى توفير قنوات تواصل مختلفة مع العملاء الحاليين و المحتملين.

بالإضافة إلى معلومات التواصل الأساسية يمكن إضافة حسابات التواصل الاجتماعى لنشاطك التجارى لتوفير كل الفرص لأفضل خدمة عملاء ممكنة. المواقع التفاعلية توفر خيار رسائل التواصل المباشر مع زوار الموقع للإجابة على أى استفسار و حل كل المشاكل المحتملة فى أقل وقت ممكن.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق